اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السودان: تأجيل بدء العام الدراسي إلى الثاني من أكتوبر المقبل

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم السوداني

أعلن وزير التربية والتعليم السوداني محمود سر الختم الحوري، اليوم الثلاثاء، عن تأجيل بدء العام الدراسي 2022-2023 بالبلاد إلى الثاني من أكتوبر المقبل. 

وقال الوزير تصريح صحفي عقب اجتماع قطاع التنمية الاجتماعية والثقافية بمجلس الوزراء اليوم، إن تأجيل العام الدراسي جاء بسبب الظروف المحيطة بالولايات المتأثرة بالسيول والفيضانات وذلك لإتاحة الفرصة لوضع المعالجات المطلوبة للمدارس المتأثرة بالسيول والتي تبلغ حوالي (623) مدرسة، نقلا عن وكالة الأنباء السودانية.

وقد استعرض اجتماع القطاع تقريرا حول الاستعدادات للعام الدراسي 2022-2023، وخطة وزارة التربية والتعليم للعام 2022 والهادفة لقبول جميع الأطفال في سن التمدرس واستكمال المرحلة المتوسطة وتطوير التعليم الفني والتوسع في التعليم التقني والتقاني، فضلا عن تطوير المناهج وتشييد وتأهيل المدارس وتحسين البيئة المدرسية في مناطق العائدين والنازحين، بجانب الاهتمام بالتعليم النوعي للرحل وتعزيز محو الأمية وتعليم الكبار.

وفي السياق، أكد والي ولاية الجزيرة في السودان لقناة العربية الإخبارية الشهر الماضي، إن أزمة الفيضانات ما زالت مستمرة.

وأشار الوالي إلى وجود توقعات بهطول مزيد من الأمطار، مشددا على أن المساعدات السعودية وصلت في الوقت المناسب. 

وفي السياق، زار رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، الأحد، المناطق المتأثرة بالفيضانات والأمطار والسيول في ولايتي النيل الأبيض والجزيرة.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة الأنباء السودانية، بأن البرهان قد قام بتفقد المتأثرين بالسيول والأمطار بولاية نهر النيل الأسبوع الماضي.

وفي سياق آخر، أكد رئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان، في كلمة بمناسبة عيد الجيش الأحد الماضي، على أننا سنعمل على أن تظل راية السودان عالية.

وقال البرهان: إن السودان يعيش فترة انتقالية محاطة بتحديات كبيرة، وندعو القوى السودانية للتعاون لتجاوز المرحلة الانتقالية الدقيقة، نقلا عن العربية نت.

وأضاف: أننا نسعى لصيغة وطنية سودانية لا تقصي أحد وصولا للانتخابات، مشدداً على أن القوات المسلحة السودانية لن تتدخل لصالح أي طرف في الفترة الانتقالية.

وتابع قائلا: إننا عازمون لتطوير القوات المسلحة السودانية لتلعب دورها بالدفاع عن الوطن، مشيرا إلى أن جميع صنوف القوات المسلحة والأمن على قلب واحد.