اهم الاخبار
الإثنين 26 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأوكرانية: نأسف لتأخر ألمانيا في تسليم دبابات ليوبارد بدون أسباب واضحة

وزير الخارجية الأوكراني
وزير الخارجية الأوكراني

اتهم وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا ألمانيا، اليوم الثلاثاء، بتجاهل مناشدات كييف بشأن تسليم دبابات ليوبارد ومركبات مشاة قتالية من طراز ماردير بدون أسباب واضحة، قائلاً إن برلين لم تقدم سوى "مخاوف وأعذار واهية" لعدم تقديم مثل هذه المعدات العسكرية.

وقال كوليبا في تغريدة على تويتر: "نأسف لتأخر ألمانيا في تسليم دبابات ليوبارد ماردير بينما أوكرانيا بحاجة إلى الأسلحة الآن - لتحرير الناس وإنقاذهم من الإبادة الجماعية"، بينما تشن أوكرانيا هجوم مضاد لاستعادة الأراضي في الشرق والجنوب من القوات الروسية.

وأضاف: "لا توجد حجة عقلانية واحدة حول سبب عدم توفير هذه الأسلحة، فقط مخاوف وأعذار واهية".

أفادت وكالات الأنباء الروسية، اليوم الثلاثاء، نقلاً عن وكالة الأمن الفيدرالية التابعة لجهاز الأمن الفيدرالي، أن روسيا اعتقلت مدير كبير في قطاع الطيران للاشتباه في نقله معلومات عسكرية سرية إلى أوكرانيا.

وقال مكتب الأمن الفيدرالي إن رجلاً يشتبه في أنه التقط صوراً لمعدات من طائرات مقاتلة روسية وإرسالها إلى مواطن أوكراني كان يعمل في مصنع طيران أوكراني، وفقاً للبيان.

وأضاف مكتب الأمن الفيدرالي أنه فتح قضية خيانة ضد المشتبه به، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أن تكتيكات الحرب الاقتصادية الخاطفة التي يشنها الغرب على روسيا فشلت واقتصاد البلاد ينمو.

وقال بوتين خلال اجتماع حول المسائل الاقتصادية: "تكتيكات الحرب الخاطفة الاقتصادية، والهجوم الذي كانوا يعتمدون عليه لم ينجح وهذا واضح بالفعل للجميع، ولهم أيضًا"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف: "لقد نفذنا تدابير وقائية وفعالة على وجه السرعة وأطلقنا آليات لدعم الصناعات والمؤسسات الأساسية، وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم".

وتابع قائلا: "التضخم في روسيا انخفض إلى 14.1 بالمئة في أوائل شهر سبتمبر، بعد وصوله إلى الذروة في شهر أبريل، مشيرا إلى أن هناك أسباب لتوقع تواصل الانخفاض حتى نسبة 12 بالمئة".

وأشار الرئيس بوتين إلي أن التخلي عن الدولار في روسيا مسألة حتمية.

ومن جانبه، أكد الكرملين، اليوم، على أن روسيا ستحقق جميع أهدافها في العملية العسكرية في أوكرانيا، في أول رد علني لها على المكاسب الأوكرانية الدراماتيكية في ساحة المعركة في منطقة خاركيف.