اهم الاخبار
الأحد 02 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تركيا: ندعم أذربيجان وعلى أرمينيا الكف عن الاستفزازات

وزير الدفاع التركي
وزير الدفاع التركي

أكدت تركيا، اليوم الثلاثاء، على أنها تواصل دعم أذربيجان ودعت أرمينيا إلى وقف استفزازاتها بعد اندلاع الاشتباكات بين دولتي جنوب القوقاز التي استؤنفت الأعمال العدائية المستمرة منذ عقود.

وقالت الوزارة: إن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أجرى محادثات مع نظيره الأذربيجاني ذاكر حسنوف. 

وأضاف البيان، "أكد أكار على أن تركيا وقفت دائما الى جانب أذربيجان وستستمر في الوقوف الى جانبها في قضاياها العادلة".

وفي بيان وزارة الدفاع، أشار أكار إلى "موقف أرمينيا العدواني وأعمالها الاستفزازية"، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن علاقات أنقرة مع أرمينيا ليست مستقلة عن العلاقات بين يريفان وباكو، كما ناقش الوضع مع وزير الخارجية الأذربيجاني جيهون بيراموف.

وأضاف على تويتر بعد المحادثات "يجب على أرمينيا أن تكف عن استفزازاتها وأن تركز على مفاوضات السلام والتعاون مع أذربيجان".

في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء، ذكرت وكالات الأنباء الروسية أن الاشتباكات مرتبطة بمنطقة كاراباخ المتنازع عليها، والتي أعادت أذربيجان السيطرة عليها بالكامل في صراع استمر ستة أسابيع في عام 2020.

وألقى كل من باكو ويريفان باللوم على بعضهما البعض في اندلاع الاشتباكات. 

وتجاور تركيا كلا البلدين لكنها حليف وثيق لأذربيجان ودعمت جهودها لطرد القوات العرقية الأرمنية من كاراباخ في عام 2020، بما في ذلك توفير طائرات بدون طيار مسلحة.

وأجرت القوات التركية الأذربيجانية تدريبات عسكرية مشتركة منذ صراع 2020 لتحسين قدرتها على التشغيل البيني القتالي.

وفي وقت سابق، أعلن القصر الرئاسي الفرنسي "الإليزيه"، أن الرئيس إيمانويل ماكرون سيحيل قضية الاشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان إلى مجلس الأمن، نقلا عن وكالة فرانس برس.

هذا وقد دعت روسيا أرمينيا وأذربيجان إلى وقف الأعمال العدائية والالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، اليوم الثلاثاء، معربة عن قلقها الشديد من تجدد القتال بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إنها توسطت في وقف إطلاق النار الساعة 09:00 بتوقيت موسكو (06:00 بتوقيت جرينتش) هذا الصباح، ونتوقع أن يلتزم الجانبان بشروط الاتفاق.

وأضافت الخارجية الروسية، "نعرب عن قلقنا البالغ إزاء التدهور الحاد للوضع في مناطق الحدود الأرمنية الأذربيجانية"، نقلا عن وكالة رويترز.