اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس السيادة السوداني: نأمل أن يساعد مشروع الدستور ببناء الثقة بين السودانيين

الفريق محمد حمدان
الفريق محمد حمدان دقلو

أعرب نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو، عن أمله أن يساعد مشروع الدستور الانتقالي ببناء الثقة بين الأطراف السودانية، في سبيل الوصول إلى اتفاق شامل لحل الأزمة السودانية.

وأكد دقلو، في بيان صحفي اليوم الاثنين، على ترحيبه بمشروع الدستور الانتقالي، الذي عكفت على إعداده اللجنة التسييرية لنقابة المحامين السودانيين، نقلا عن وكالة الأنباء السودانية.

وأشار دقلو إلى أنه يدعم كل الجهود التي تُسهم في التغلّب على المصاعب التي تواجه البلاد، داعياَ جميع الأطراف إلى الانخراط وبشكل عاجل في حوار شامل، يفضي إلى اتفاق لاستكمال الفترة الانتقالية بما يحفظ أمن واستقرار البلاد.

ولفت الفريق دقلو إلى أنه سيطلع على ما جاء في مشروع الدستور لإبداء الراي وتقديم الملاحظات بشأنه.

وفي سياق آخر، اعتمد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، مطلع الشهر الجاري، أوراق تعيين السفير الأمريكي الجديد بالخرطوم جون غودفري، بعد انقطاع استمر 25 عاما.

وأكد البرهان خلال استقباله للسفير الأمريكي بالقصر الجمهوري اليوم، على أهمية تطوير العلاقات بين الخرطوم واشنطن وتمنى أن يمثل تعيينه، قوة دفع جديدة لمسيرة العلاقة بين البلدين، نقلا عن وكالة الأنباء السودانية.

ومن جانبه، أوضح السفير غودفري، في تصريح صحفي، ان اعتماده سفيرا لبلاده لدى السودان، على أثر ترفيع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، بعد فراغ امتد 25 عاما، يؤكد التزام الولايات المتحدة بتعزيز وتعميق علاقاتها مع الشعب السوداني.

وقال إنه يتوقع خلال المدى القريب، تشكيل حكومة جديدة في السودان بقيادة مدنية، ضمن سياق حوار وطني شامل يضم جميع الأطراف السودانية. 

وعبر السفير غودفري، عن بالغ سعادته بالعمل في السودان واعتبره فرصة للتعرف على الشعب السوداني وفهم ثقافته بصورة أفضل.  

وفي السياق، أشار وزير الخارجية السوداني المكلف السفير علي الصادق، إلى أن تعيين السفير الأمريكي نقطة تحول كبيرة في العلاقات بين البلدين.

وشدد الصادق، في تصريح لشبكة سكاي نيوز عربية الخميس الماضي، على أن السفارة الأمريكية يمكن أن تلعب دورا كبيرا في الانتقال الديمقراطي في السودان

ومن جانبه، أعرب السفير الأمريكي في الخرطوم جون جودفري في تصريح لسكاي نيوز عربية، عن تطلعنا لتعزيز علاقاتنا مع السودان ولدينا كثير من العمل للقيام به.