اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سوريا: انفجار دراجة مفخخة في مخيم توينة غرب الحسكة ووقوع ضحايا

انفجار بسوريا - أرشيفية
انفجار بسوريا - أرشيفية

أفادت وكالة الأنباء السورية "سانا"، اليوم الاثنين، بوقوع انفجار دراجة نارية مفخخة في مخيم توينة غرب مدينة الحسكة على طريق عام الدرباسية وأنباء عن ضحايا بينهم أطفال.

وفي السياق، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس الأحد، عن انفجار عبوة ناسفة بسيارة في مخيم نور بقرية قاح في ريف إدلب الشمالي، قرب الحدود مع لواء إسكندرون.

وأشار المرصد إلى أن عبوة ناسفة انفجرت بسيارة لأحد قياديي فصيل “جيش النصر” في محاولة لاغتياله، صباح اليوم، في مخيم نور للنازحين بقرية قاح بريف إدلب الشمالي، واقتصرت الأضرار على الماديات.

وفي سياق آخر، كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان عن قيام قيادة الميليشيات الموالية لإيران أمرت تشكيلاتها العسكرية بإيقاف النشاطات العسكرية بشكل كامل والالتزام بالمقرات، وفرض عقوبة في حال المخالفة الفردية.

وأوضح المرصد أن الميليشيات الموالية لإيران، منذ نهاية الأسبوع الماضي، سحبت جميع منصات إطلاق الصواريخ القريبة من نهر الفرات في المنطقة الممتدة من البوكمال إلى حطلة مرورا بالميادين التي تشكل التمركز الرئيسي للميليشيات في دير الزور التي تقابل مناطق “قسد” وقواعد “التحالف الدولي” وتمركز في المقرات، ولا يعلم إذا ما كانت التعليمات الجديدة للإيحاء بالهدوء في المنطقة لتحضير استهداف غير معلن، أو التركيز على استخدام المسيرات الإيرانية التي تم تدريب عناصر موالية لإيران، خلال الفترة الماضية من قبل “حزب الله” اللبناني، في ظل تدريبات قامت بها قوات “التحالف الدولي” خلال الأيام الفائتة في حقلي العمر و”كونيكو”.

وفي السياق، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الاثنين الماضي، عن افتتاح ميليشيا الحرس الثوري الإيراني، مركزا استخباراتيا في إحدى مقراتها القريبة من مشفى تدمر الوطني بسوريا.

وأشار المرصد إلى أن مهمة المركز جمع معلومات عن الجهات المعادية لهم، ويعد المركز مرجعية لكافة المليشيات الإيرانية التي تنتشر في ريف حمص الشرقي.

ويعتبر المركز الأول من نوعه الذي تنشئه تلك المليشيات ضمن الأراضي السورية.

وفي سياق آخر، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن المرتزقة السوريين عالقون في ليبيا منذ 6 أشهر وسط رفض من الحكومة التركية لإعادتهم أو دفع مستحقاتهم.