اهم الاخبار
السبت 01 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مسؤول روسي: القوات الأوكرانية استولت على مناطق في شمال خاركيف

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أكد مسؤول روسي في منطقة خاركيف الأوكرانية، اليوم الاثنين، على أن عدد القوات الأوكرانية فاق عدد القوات الروسية بثماني مرات خلال هجوم مضاد خاطف أوكراني في المنطقة الأسبوع الماضي.

وفي حديثه لقناة روسيا ٢٤ التلفزيونية المملوكة للدولة، قال فيتالي غانتشيف، إن القوات الأوكرانية استولت على مناطق كانت تحت سيطرة روسيا في شمال منطقة خاركيف، واقتربت من الحدود مع روسيا، وأنه تم إجلاء حوالي 5000 مدني إلى روسيا.

وأضاف غانتشيف أن "الوضع يزداد صعوبة كل ساعة"، مضيفا أن الحدود مع منطقة بيلغورود الروسية مغلقة الآن، نقلا عن وكالة رويترز.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، اجتاحت القوات الأوكرانية مراكز الإمداد الروسية الرئيسية في إيزيوم وكوبيانسك، حيث كانت تتمركز إدارة منطقة خاركيف المعينة من قبل روسيا.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية يوم الأحد خريطة تظهر أن القوات الروسية تخلت بالكامل تقريبا عن منطقة خاركيف.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن الجيش الأوكراني، عن إنه استعاد أكثر من 20 قرية من القوات الروسية خلال الـ 24 ساعة الماضية، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على أن بلاده لا ترفض المفاوضات مع أوكرانيا لكن مماطلة كييف تمنع إجراءها، كما ستجعل الاتفاق في المستقبل صعبا.

وقال لافروف في حوار مع قناة "روسيا -1" التلفزيونية أمس الأحد، إن موقف موسكو حدده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع مع قيادة مجلس الدوما ورؤساء الكتل البرلمانية في يوليو الماضي، عندما قال في إشارة إلى "القصة الأوكرانية"، إننا "لا نرفض التفاوض على السلام، لكن يجب على من يرفضون أن يعلموا أنه كلما استغرق الأمر وقتا أطول، ازداد التوصل إلى الاتفاق معنا صعوبة".

وأضاف الوزير لافروف، أننا لا نرى أي مشكلة في حضور الرئيس فلاديمير بوتين قمة مجموعة الـ 20 في إندونيسيا.

وتابع قائلا: لا نتهرب من التواصل مع أحد ومن يرغب بالحوار معنا يمكنه القيام بذلك، فجميع طلبات زعماء الغرب لإجراء اتصال مع بوتين تحظى دائما بالموافقة. 

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن القوات الروسية توجه ضربات لأهداف أوكرانية في منطقة خاركيف.