اهم الاخبار
الخميس 29 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: القوات الروسية توجه ضربات لأهداف أوكرانية في منطقة خاركيف

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، أن القوات الروسية توجه ضربات لأهداف أوكرانية في منطقة خاركيف.

وقالت الدفاع الروسية في بيان لها، أن القوات الجوية الروسية والقوات الصاروخية والمدفعية وجّهت ضربات عالية الدقة على وحدات وتحصينات الجيش الأوكراني في منطقة خاركيف، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان: في منطقة ميرولوبوفيكي التابعة لمقاطعة خيرسون دمرت القوات الجوفضائية الروسية وحدات اللواء الأوكراني الستين وقضت على أكثر من 50 عسكريًا.

وأشار البيان إلى أن خسائر القوات الأوكرانية على محوري الجنوب وشمال الشرق بلغت ما يصل إلى 4 آلاف قتيل و8 آلاف جريح خلال الـ5 أيام الأخيرة.

وفي وقت سابق من اليوم، قال قائد الجيش الأوكراني، إن القوات الأوكرانية واصلت التقدم شمالًا في منطقة خاركيف كما تقدمت إلى جنوب وشرق البلاد بعد السقوط السريع للمعقل الرئيسي لروسيا في شمال شرق البلاد.

وأشاد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بانسحاب روسيا من مدينة إيزيوم في مقاطعة خاركيف ووصفه بأنه اختراق في الحرب المستمرة منذ ستة أشهر، قائلاً إن هذا الشتاء قد يجلب المزيد من المكاسب السريعة للأراضي إذا تمكنت كييف من الحصول على أسلحة أكثر قوة، نقلا عن وكالة رويترز.

وذكر قائد القوات الأوكرانية الجنرال فاليري زالوجني على تلغرام: "في جبهة خاركيف، بدأنا في التقدم ليس فقط إلى الجنوب والشرق، ولكن أيضًا إلى الشمال. هناك 50 كيلومترًا للذهاب إلى حدود الدولة (مع روسيا)".

وأضاف: أن القوات المسلحة في البلاد استعادت السيطرة على أكثر من 3000 كيلومتر مربع (1158 ميلا مربعا) منذ بداية هذا الشهر.

وكان سقوط إيزيوم بمثابة أسوأ هزيمة للقوات الروسية منذ طردها من العاصمة كييف في مارس، حيث ترك آلاف الجنود الروس وراءهم ذخيرة ومعدات أثناء فرارهم.

وقال زيلينسكي في تصريحات لمنتدى سياسي نُشر على موقعه على الإنترنت في ساعة متأخرة من مساء السبت "أعتقد أن هذا الشتاء هو نقطة تحول، ويمكن أن يؤدي إلى إنهاء احتلال أوكرانيا بسرعة". "نرى كيف يفرون (المحتلون) في بعض الاتجاهات. إذا كنا أقوى قليلاً بالأسلحة، فسننهي الاحتلال بشكل أسرع."