اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العاهل السعودي وولي العهد يهنئان الملك تشارلز الثالث بمناسبة اعتلائه العرش

الملك تشارلز الثالث
الملك تشارلز الثالث

هنأ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد محمد بن سلمان، الملك تشارلز الثالث بمناسبة اعتلائه العرش.

وبعث الملك سلمان وولي العهد برقيتي تهنئة للملك تشارلز الثالث بمناسبة اعتلائه العرش في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية.

وقال الملك سلمان:" يسرنا بمناسبة اعتلائكم العرش في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، أن نبعث لجلالتكم أجمل التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد، كما يسرنا أن نشيد بمكانة العلاقات التي تجمع بلدينا، مؤكدين لكم حرصنا على توثيق التعاون الثنائي لما فيه مصلحة بلدينا وشعبينا الصديقين. متمنين لجلالتكم موفور الصحة والسعادة، ولبلدكم الصديق اطراد التقدم والازدهار".

ومن جانبه، قال ولي العهد: "يسعدني بمناسبة اعتلائكم العرش في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، أن أعرب لجلالتكم عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والسداد، ولبلدكم الصديق المزيد من التقدم والرقي."

هذا وقالت السفارة الروسية في لندن على تويتر، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ العاهل البريطاني الجديد الملك تشارلز الثالث بمناسبة توليه العرش.

وجاء في بيان بوتين "أرجو أن تتقبلوا تهاني الخالصة على توليكم العرش".

واضاف "اتمنى لجلالة الملك التوفيق والصحة الجيدة".

وفي وقت سابق من اليوم، وصل الملك تشارلز الثالث إلى قصر سانت جيمس لتنصيبه رسميا ملكا على المملكة المتحدة، وكان في استقباله مجلس اعتلاء العرش.

ووقع الملك تشارلز على بيان تنصيبه ملكا على عرش بريطانيا، وتلا قسم القيام بواجباته أمام مجلس اعتلاء العرش.

وقال الملك تشارلز في كلمة بعد تنصيبه ملكا على المملكة المتحدة: إنني على علم بمسؤوليات السيادة التي انتقلت إليَ، وسأسعى للوفاء بمسؤولياتي ومهامي.

وأضاف تشارلز: أن والدتي قدمت مثالا عن حب طويل الأمد وتضحيات كبيرة وإرثها سيبقى خالدا وخسارتنا لا تعوض بوفاة الملكة إليزابيث.

وأكد الملك تشارلز على تمسكه بالدستور وبالقوانين وبمبادئ السلام وبالتقاليد البريطانية، مشيرا إلى أنه سيعمل على دعم الحكومة وعمل البرلمان لمصلحة الجميع.

وشدد الملك تشارلز الثالث على أنه سيكرس ما بقي من حياته للقيام بمسؤولياته.

هذا وسيتم رفع الأعلام المنكّسة حدادا على رحيل الملكة إليزابيث بعد تنصيب الملك تشارلز ثم يعاد تنكيسها يوم غد.