اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

مارسيل كولر المدير الفني الجديد للأهلي.. عاشق الاصرار و التحدي

الوكالة نيوز

اعلن النادي الاهلي قبل قليل تعاقده مع المدير الفني السويسري مارسيل كولر ليتولي قيادة الفريق في الموسم الجيد.

ومارسيل كولر هو أحد أبرز الأسماء في الكرة السويسرية منذ سبعينيات القرن الماضي حين بزغ نجمه كأحد نجوم فريق جروسهوبرز السويسري الذي لعب له في مراحل الناشئين حتى وصل إلى الفريق الأول وهو في عمر الثامنة عشرة. 

ويتسم مارسيل كولر منذ كان لاعبا  بالالتزام والتفاني من أجل تحقيق النجاح تصفه وسائل الاعلام السويسرية بانه عاشق الاصرار والتحدي ،وبدأ حياته الكروية في صفوف جروسهوبرز السويسري وقضي فيه ١٩ عاما حتى اعتزاله عام ١٩٩٧. 

ولعب كولر خلال هذه الفترة  أكثر من ٤٠٠ مباراة مع الفريق .. أحرز خلالها أكثر من ٥٠ هدف قاد للتتويج ب سبعة ألقاب في بطولة الدوري وخمسة ألقاب في بطولة الكأس ولعب أكثر من ٥٠ مباراة دولية لمنتخب سويسرا. 

وتعرض كولر لإصابات كثيرة خلال مسيرته ..لكنه تحدي كل ذلك واستغل فترة الاصابة في الحصول على دورات تدريبية منذ أن كان في سن الخامسة والعشرين .. وبمجرد أن وصل إلى سن الثلاثين كان قد حصل على أعلى شهادة في التدريب يمكن الحصول عليها في ذلك التوقيت رغم أنه كان في أوج عطائه في الملاعب.  

وفي موسمه الأول كمدرب مع فريق ويل السويسري نجح كولر في تقديم نفسه كمدرب بشكل جيد إلى عالم الكرة السويسرية. 
وقاد كولر في موسمه الأول فريق من الدرجة الثانية إلى نصف نهائي كأس سويسرا لكن  النجاح العظيم مع  بدأ مع فريق سانت جالن السويسري الذي كان من أندية الوسط في سويسرا قبل ولم يحقق الفريق أفضل من المركز الخامس وصول كولر. 
لكن بعد عام واحد من تولي كولر القيادة الفنية  وفي موسم ١٩٩٩-٢٠٠٠ حقق سانت جالن لقب بطولة الدوري متفوقاً على كبار الفرق في سويسرا ليتم اختيار كولر أفضل مدرب.

وبعد عامين في صفوف سانت جالن .. تعاقد كولر مع فريق جروسهوبرز الذي مثله طوال مسيرته كلاعب. 
في الموسم الأول أنهى كولر الدوري مع جروسهوبرز في المركز الثاني ثم نجح في قيادتهم في الموسم التالي لتحقيق لقب الدوري السويسري للمرة الثانية في مسيرته كمدرب. 

وفي عام 2005  تولي كولر القيادة لفريق بوخوم في الدرجة الثانية وصعد به في الموسم الاول إلى الدوري الألماني وقضى مع الفريق ثلاثة مواسم ناجحة حافظ فيها على مكانة بوخوم في دوري الدرجة الأولى. 
وخلال مسيرته التدريبة قاد كولر عدة اندية سويسرية وحقق معها بطولات ابرزها  سانت جالين(دوري )  وجراس هوبر(دوري) وبازل (كأس) 

صانع مجد النمسا

وفي تجربته التدريبة الاولي مع المنتخبات  مجح كولر في  تحول منتخب النمسا  الضعيف وغير مصنف إلى منتخب قوي قادر على حجز مكانه بين الكبار وصعد به من المركز السبعين في التصنيف الدولي إلي المركز العاشر عالميا.