اهم الاخبار
الأحد 02 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

الليلة.. الزمالك يواجه الهلال السعودي على كأس لوسيل

الوكالة نيوز

برعاية الفيفا وعلى الملعب الذى سيستضيف نهائى كأس العالم القادمة.. تستضيف العاصمة القطرية الدوحة اليوم الجمعة المباراة المرتقبة بين الزمالك بطل مصر ومنافسه الهلال بطل الدوري السعودي على لقب كأس لوسيل.

المباراة تجتذب أهمية خاصة فى ظل شعبية الناديين الكبيرين بجانب الجائزة المالية المغرية التى رصدتها اللجنة المنظمة حيث يحصل الفائز على مليون ونصف المليون دولار، بينما يحصل الفريق الخاسر على مليون دولار.. وتنطلق المباراة المرتقبة فى تمام التاسعة مساء بتوقيت الدوحة والسعودية الثامنة بتوقيت مصر.

وأعدت اللجنة المنظمة للمباراة ترتيبات كبيرة لاستضافة المباراة التى تقام بقطر فى احتفالية تدشين ستاد لوسيل أحد الاستادات التى ستستضيف مباريات المونديال، حيث تقرر فتح بوابات الاستاد أمام الجمهور قبل أربع ساعات من صافرة البداية، ويتوقع أن تشهد الطرق ومرافق النقل العام في المنطقة المحيطة باستاد لوسيل ازدحاما فى ظل الاقبال الجماهيرى المتوقع.

وتأتي المباراة بعد 4 سنوات من مواجهة الفريقين في كأس السوبر المصري السعودي، والتي أقيمت في الرياض في أكتوبر 2018، وفاز بها الزمالك بنتيجة هدفين لهدف.

يدخل الزمالك المباراة بمعنويات عالية دعمها فوزه ببطولة الدورى للموسم الثانى على التوالى بعدما كان قد حقق بطولة الكأس للموسم الماضى قبلها بشهر واحد، ويسعى الزمالك بكل قوة للفوز بالكأس لتأكيد تفوقه على غريمه السعودى الذى سبق له الفوز عليه فى السوبر المصرى السعودى.

ويملك الزمالك مجموعة من العناصر القادرة على الظهور بشكل قوى فى المباراة أبرزهم أحمد سيد زيزو نجم الفريق بلا منازع فى الموسم الماضى بجانب إمام عاشور الذى استطاع تعويض الرحيل المفاجئ للاعب الوسط طارق حامد، كما تضم الكتيبة البيضاء القائد محمود عبد الرازق شيكابالا ومحمد عواد أحد أفضل حراس المرمى فى أفريقيا حاليا، ويدعم صفوف الزمالك صفقتيه الجديدتين المغربى زكريا الوردى والسنغالى إبراهيما نداى ويمكن أن يلجأ فيريرا للاستفادة منهما خلال المباراة.

وخاض فريق الزمالك تدريبه الختامي أمس استعداد للقاء الهلال، وعقد البرتغالي فيريرا جلسة مع اللاعبين قبل انطلاق التدريب الختامى أمس.

ووجه المدير الفنى رسائل مهمة للاعبين خلال الجلسة لتحفيزهم على تحقيق الفوز فى اللقاء اليوم مؤكدا للاعبين ثقته التامة فى قدراتهم جميعا لتحقيق الهدف المتفق عليه منذ بداية الموسم وهو مواصلة الانتصارات لحصد البطولات.

وطالب المدير الفني لاعبيه خلال الجلسة بالتركيز الشديد والاستعداد بجدية للفترة المقبلة في ظل ارتباط الزمالك بمباريات مهمة.

و حذر البرتغالي مدافعى الفريق ولاعبي الوسط من القوة الهجومية لفريق الهلال السعودي، قبل المواجهة التى ستجمعهما فى الثامنة مساء اليوم .

وحذر فيريرا المدافعين من انطلاقات مهاجمي الفريق السعودي، خاصة أنهم يمتازون بالقوة البدنية والسرعة والمهارة، بخلاف خبراتهم، مشددًا على ضرورة التركيز وغلق كافة المساحات أمام هؤلاء المهاجمين.

أما الهلال فيدخل المباراة بصفوف مكتملة بعدما أكد الجهاز الفنى جاهزية الثنائى الشهرانى وسالم الدوسري بعدما تردد فى وسائل الاعلام معاناتهما من الاصابة

وتضم قائمة الهلال عدد من اللاعبين المميزين أبرزهم ثلاثى الهجوم المكون من الأرجنتينى لوسيانو فييتو والنيجيرى أوديون إيجالو والمالى موسى ماريجا بجانب المدافع الكورى الجنوبى جانج هيو سو.

فى المقابل انهى امس فريق الهلال استعدادته بالعاصمة القطرية وبدأ دياز المران الهلالى بتدريبات لياقة بدنية متنوعة، قبل أن يفرض تدريبات الكرات العرضية والتسديد على المرمى. وعقد دياز جلسة على ارض الملعب فى منتصف المران تحدث فيها على نقط القوة والضعف فى فريق الزمالك وطلب منهم التركيز وحظرهم من خطورة الهجمات المرتد افريق الزمالك وطالبهم بالفوز وتنفيز التعليمات

واختتم الجهاز الفني للهلال بقيادة الأرجنتيني رامون دياز، المران بمناورة على جزء من مساحة الملعب. فيما واصل صالح الشهري مهاجم الهلال، برنامجه التأهيلي بتدريبات متنوعة بالكرة.

وتعد المباراة هي المواجهة الثانية للأرجنتيني رامون دياز، المدير الفني للهلال، أمام الزمالك حيث سبق للمدرب الأرجنتينى قيادة فريق بيراميدز للفوز على الزمالك بهدف علي جبر، في الجولة 26 من بطولة الدورى المصرى، موسم 2018/2019.

فيما يخوض البرتغالي جيسوالدو فيريرا، المدير الفني للزمالك، تحديا جديدا مع فريقه حيث يسعى المدرب البرتغالى المخضرم لمواصلة نتائجه المبهرة مع الفارس الأبيض، بعد عودته لقيادة الفريق منتصف الموسم الماضى ليحقق لقبى الدورى المصرى الممتاز، وكأس مصر وتعيد المباراة لفيريرا ذكريات مواجهة الأندية السعودية، التي اعتاد عليها خلال تواجده على رأس القيادة الفنية لفريق السد القطرى بعدما تولى فيريرا تدريب النادى القطرى فور رحيله عن الزمالك في موسم 2015-2016 واستمر مع الفريق حتي موسم 2018-2019

المفارقة أن فيريرا خاض 4 مباريات مع السد أمام فريق سعودي واحد هو أهلي جدة، بينما لم يصطدم بأي فرق أخرى من المملكة، طوال فترة تواجده في آسيا.

حقق فيريرا مع السد، الفوز على أهلي جدة في مباراتين وتعادل في مباراة وخسر لقاء وحيدا

المواجهتان الأولى والثانية بين فيريرا والأهلي كانتا في ثمن نهائي دوري أبطال آسيا وحقق السد الفوز في الذهاب بنتيجة 2-1، قبل أن يتعادل في الإياب بنتيجة 2-2 ويتأهل لربع نهائي البطولة

المباراة الثالثة كانت في دور المجموعات للنسخة التالية من نفس البطولة وخسر السد تحت قيادة فيريرا أمام الأهلي بنتيجة 2-0، قبل أن يفوز في الرابعة بنتيجة 2-1

كما تحمل مباراة كأس سوبر لوسيل أهمية أخرى بالنسبة للزمالك وفيريرا، حيث يسعى الأبيض للانفراد بكونه الأكثر تتويجاً عبر تاريخ مواجهات السوبر المصري السعودي، بثلاثة ألقاب.

كما يتطلع فيريرا لتحقيق اللقب الخامس له مع الزمالك وتكرار إنجاز مواطنه نيلو فينجادا الذي حصد مع الزمالك لقب كأس السوبر المصري السعودي للمرة الأولى عام 2004، بعد التفوق على اتحاد جدة بركلات الترجيح بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي.

وتأمل جماهير الزمالك حصد ثالث ألقابها خلال 60 يوما، فقط بعد الفوز بلقبي كأس مصر على حساب الأهلي الغريم التقليدي، ثم التتويج ببطولة الدوري الممتاز للموسم الثاني على التوالي.

العلامة الكاملة

ويعيش الهلال حاليا نشوة النتائج الثابتة حيث يتصدر جدول ترتيب الدوري السعودي الممتاز برصيد 9 نقاط بعد بداية أكثر من رائعة هذا الموسم، عندما حصل على العلامة الكاملة حتى الآن، بالفوز في ثلاث مباريات متتالية.افتتح الهلال الدوري السعودي، بالفوز على الخليج بنتيجة 2-0، ثم انتصر على الفيحاء بنتيجة 1-0، وتغلب على الفتح بنتيجة 1-0.

على جانب اخر تتجه الانظار نحو لاعب وسط الهلال السعودي، محمد كنو،وانه سيكون متاحا للمشاركة في مباراة كأس سوبر لوسيل، أمام الزمالك بطل الدوري وستتوقف مشاركة كنو على رؤية الجهاز الفني للفريق الهلالي بقيادة الأرجنتيني رامون دياز، بعد أن حصلت الإدارة الهلالية على ما يؤكد عدم وجود ما يمنع مشاركة كنو في المباراة، باعتبارها مباراة دولية ودية.