اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المجلس الأوروبي: مخزون الغاز في أوروبا جيد وتمكنا من تخزين مستويات جيدة

رئيس المجلس الأوروبي-
رئيس المجلس الأوروبي- أرشيفية

أكد رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، لشبكة سكاي نيوز عربية اليوم الخميس، على أن مخزون الغاز في أوروبا جيد نوعا ما وتمكنا من تخزين مستويات جيدة.

وقال ميشيل، إننا نتواصل مع شركائنا بشأن الإمدادات الإضافية من الطاقة على المدى القريب، وطلبنا من الأسر والشركات استهلاك كميات أقل من الطاقة.

وأضاف رئيس المجلس الأوروبي: أن هناك إجماع دولي على ضرورة الاستقرار في مجال الطاقة.

وفي السياق، قالت رئيسة الحكومة البريطانية ليز تروس، في كلمة بشأن أزمة الطاقة، سنخصص صندوقا لاستفادة البريطانيين من الدعم الحكومي.

وأضافت: سندعم الأسر منخفضة الدخل لمواجهة ارتفاع الأسعار، معلنة عن تثبيت أسعار الطاقة لعامين حيث سيتم تجميد ارتفاع فواتير الطاقة، نقلا عن سكاي نيوز عربية.

وتابعت قائلة: إننا نريد تأمين إمدادات الطاقة من دون زيادة الضرائب، فلا نستطيع أن نحقق النمو من خلال فرض الضرائب.

وأكدت تروس على أننا نواجه أزمة طاقة عالمية وستكون هناك تكلفة لمعالجتها، مشيرة إلى أننا سندعم الأسر منخفضة الدخل ونقدم ضمانات لخفض القلق تجاه فواتير الطاقة.

كما سنعمل على تأمين إمدادات الطاقة لبريطانيا بتكاليف مقبولة من أجل مساعدة البريطانيين على تحمل فواتير الطاق.

وأردفت قائلة: إننا سنساعد الشركات على المضي قدما دون التأثر بأزمة الطاقة العالمية، وسنضع سقفا لفواتير الطاقة للأسر عند 2500 جنيه إسترليني.

وفي السياق، قال رئيس الوزراء البريطاني المستقيل بوريس جونسون، إن ما أنجزناه في ملفات البريكسيت وكورونا وأوكرانيا لا يمكن نكرانه.

وأضاف جونسون، اليوم الثلاثاء في كلمة وداع أمام موظفي داونيينغ سترتيت قبل التوجه إلى القصر الملكي لتقديم استقالته رسميا للملكة إليزابيث، أننا واجهنا الأزمة الاقتصادية التي تسبب فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشجاعة.

وتابع قائلا: لقد نجحنا في خفض معدلات الجرائم وفي رفع الخدمات الطبية، كما انخفضت معدلات البطالة بشكل غير مسبوق خلال رئاستي للحكومة.

وأشار جونسون إلى أن بريطانيا تفوقت على الصين في استقبال الاستثمارات، لافتا إلى إنه وقت صعب للاقتصاد والعائلات في بريطانيا.

وأردف قائلا: سأقدم للحكومة المقبلة كل الدعم اللازم وسندعم ليز تراس وفريقها وبرنامجها، مؤكدا على أنه لن ينجح أحد في ابتزاز الشعب البريطاني أو التنمر عليه.