اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

السيسي: 20 دولة فقط تسبب 80% من الانبعاثات وآثار التغير المناخي.. وأفريقيا الأكثر تضررا

الرئيس السيسي: العاصمة الإدارية من بين 20 مدينة ذكية تقيمها لتقليل الانبعاثات

الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أهمية تطوير التكنولوجيا بهدف الحد من الانبعاثات الحرارية، قائلا: "مهم جدا نشير إلى تطوير التقنيات التكنولوجية لإيجاد عالم خالي من الانبعاثات الحرارية.. عاملين برامج ضخمة جدا للطاقة الجديدة والمتجددة".

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمة بمنتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائى بالعاصمة الإدارية الجديدة: "بنولد 10 آلاف ميجا وات، سواء طاقة رياح أو شمسية.. ولدينا إمكانيات ضخمة جدا نستطيع من خلالها إيجاد طاقة نظيفة أو الهيدروجين الأخضر.. وده شغالين فيه كويس".

تابع الرئيس: "كما أطلقنا الاستراتيجية الوطنية للمناخ 2050، والتى ترتكز على الأمن الغذائى والطاقة، كما يوجد لدينا جهود متعددة فى إنتاج الطاقة المتجددة ومحطة بنبان فى أسوان ومستمرون في هذا المجال".

وأشار الرئيس السيسى، إلى أن العاصمة الإدارية جزء من برنامج مصرى ضخم فى مدن الجيل الرابع الذكية التى تقلل من الانبعاثات، من بين 20 مدينة تقيمها مصر.

واصل الرئيس: "أخدنا هذا الخيار رغم أنه ضاغط علينا اقتصاديا، في ظل الظروف التي مر بها العالم خلال السنوات الثلاث الماضية، وفى ظل جائحة كورونا والأزمة الأوكرانية الروسية، متابعا: "نسبة 40% استثمارات خضراء من نسبة الاستثمارات العامة، وتصل إلى 50% في 2025".

قال الرئيس: "مصر تساهم بـ 0.6% من الانبعاثات، وغم ذلك تعد الأكثر تعرضا لتغير المناخ.. والضرر الواقع عليها كبير جدا، ويجب تكاتف الجهود الأممية لتقديم الإعانات لضحايا الكوارث البيئية".

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مجابهة التغير المناخي وتكلتفه أفضل كثيرا من التكلفة التى يتسبب فيها التغيير نفسه، متابعا: "بنتكلم عن 800 مليار دولار سنويا للتخفيف من حدة التغير المناخى بحلول عام 2025". 

وأضاف الرئيس السيسي: "البلدان النامية محتاجة الرقم ده.. و20 دولة فقط سبب 80% من الانبعاثات وآثار التغير المناخي.. من العدالة والموضوعية أن يكون فيه دعم للدول النامية".

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن القارة الأفريقية الأكثر تضررا من الانبعاثات وآثار التغير المناخي، رغم أنها الأقل مساهمة في مسبباتها، معلقا: "محتاجين يبقا فيه رؤية شاملة لدعم الدول الأفريقية في هذا المجال".

وأضاف الرئيس السيسي ، "إن شاء الله فى إطار الإعداد لمؤتمر شرم الشيخ نوفمبر القادم يأتى فى سياق عالمى يتسم بتحديات متعاقبة.. ودا الحقيقة يضع على عاتقنا مسؤولية كبيرة لعدم التأثر بهذه الصعوبات على وتيرة التنفيذ ورؤيتنا المشتركة لمواجهة التغير المناخى".

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر من أوائل الدول التى وضعت خطة استراتيجية للتنمية المستدامة 22030، وكان الموضوع البيئي على رأسها، مضيفا: "كنا منتبهين لهذا البعد وتحركنا فيه بشكل كبير جدا".

وأضاف الرئيس السيسي: "أطلقنا من سنة ونصف قمة المشروعات الخاصة بهذا الأمر وهو "حياة كريمة".. ورقم تم وضعه وقتها تقريبا 750 مليار جنيه قد يزداد إلى أرقام أكثر نتيجة الظروف التى يمر بها العالم.. والهدف أن يساهم فى تحسين حياة 60 مليون إنسان.. وبنتكلم عن مياه وطاقة وصرف صحي ومعالجة مياه.. وأقدر أقول لكم  بمنتهي التواضع أن مصر ببرامجها اللى بتشتغل عليها فى تحسين معالجة المياه يمكن تكون الدولة رقم 1 فى معالجة المياه، طبقا لمعايير الصحة العالمية.. برنامج وطنى ضخم جدا للاستفادة من كل نقطة مياه، ولا يترتب عليه أى تلوث فى البحيرات والبحر المتوسط".

تابع الرئيس: "المرحلة الأولى ستنتهي هذا العام.. والثانية أول العام المقبل.. ثم المرحلة الثالثة والأخيرة لنصف سكان مصر".