اهم الاخبار
السبت 01 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البيت الأبيض يدين بشدة الهجوم الإلكتروني الإيراني على ألبانيا

البيت الأبيض الأمريكي
البيت الأبيض الأمريكي

أدان البيت الأبيض بشدة الهجوم الإلكتروني الإيراني على ألبانيا، مؤكدا على أن معلوماتنا تؤكد أن طهران كانت وراء الهجوم على ألبانيا.

وقال البيت الأبيض، في بيان اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة توصلت إلى أن إيران مسؤولة عن الهجوم إلكتروني في 15 يوليو وعمليات قرصنة لاحقة ضد ألبانيا وستتخذ ضد طهران إجراءات إضافية بعد الهجوم ضد حليفها في حلف شمال الأطلسي، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أعلنت ألبانيا، اليوم، عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران على خلفية هجوم إلكتروني عليها، وأمهات السفير وموظفي السفارة الإيرانيين 24 ساعة لمغادرة البلاد.

وقال رئيس الوزراء الألباني، إيدي راما إن تيرانا، في بيان، "قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بمفعول فوري"، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضاف راما، أن الهجوم الإلكتروني وقع في 15 يوليو ضد مؤسسات حكومية، لافتا إلى أن تحقيقا معمّقا قدم لنا دليلا لا لبس فيه على أن الهجمات دبرتها ورعتها طهران.

وفي سياق آخر، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، إلى أن الأوروبيون يواجهون مشاكل في توفير الطاقة التي يحتاجونها، ويمكن لإيران أن تلبّي الاحتياجات الأوروبية للطاقة في حال تم رفع العقوبات.

وقال كنعاني، في مؤتمر صحفي الاثنين، إن الدول الأوروبية تواجه مشاكل في توفير احتياجاتها من الطاقة، وإذا نجحت المفاوضات ورفعت العقوبات الأحادية عن بلادنا، يمكن لإيران أن تزود أوروبا بالمزيد من احتياجاتها.

وأضاف: إن إيران من منطلق إمكانياتها ستحمي وجودها في سوق الطاقة حتى في ظل أشد العقوبات، نقلا عن وكالة مهر.

وردا على سؤال حول مواجهة الأسطول الإيراني لسفن أمريكية غير مأهولة قال كنعاني: بغض النظر عما تدعي الحكومة الأمريكية في هذا الصدد، إن طهران موجودة في المياه الدولية وتحمي السفن التجارية الإيرانية في طرق العبور الدولية. مضيفا انه لا يحق لأي دولة أن تهدد مرور السفن في المياه الدولية.

وأردف قائلا: إن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة أوضحت أن العمل الاستفزازي وغير المبدئي لسفن الاستطلاع التابعة للجيش الأمريكي كانت مستهدفة سفن الجمهورية الإسلامية الايرانية وردا على ذلك اتخذت إيران خطوات لإزالة التهديد وبعد ذلك أطلقت السفن في منطقة آمنة.