اهم الاخبار
الثلاثاء 29 نوفمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

برلماني: الدولة سعت لبناء اقتصاد قوي ساهم في تعزيز مستويات النمو ومواجهة الأزمات

النائب محمد الرشيدي،
النائب محمد الرشيدي، عضو مجلس الشيوخ

أشاد النائب محمد الرشيدي، عضو مجلس الشيوخ، والقيادي بحزب الشعب الجمهوري، بالتقرير الذي أصدره مجلس الوزراء وتناول كشف حساب الاقتصاد المصري خلال الـ 8 سنوات الماضية، مضيفا أن الدولة سعت لبناء اقتصاد قوي يتمتع بمقومات تنافسية ومرنة، ساهمت في تعزيز مستويات النمو في مختلف القطاعات، ومواجهة الأزمات في ظل توالي الأزمات التي تضرب اقتصادات العالم.

وأكد الرشيدي، في بيان له ، أن الحكومة تعمل علي زيادة الاستثمارات سواء كانت قصيرة أو طويلة الأجل بما يدعم زيادة قيمة الناتج المحلي باعتباره أحد أولويات القيادة السياسية في الوقت الراهن، وأن مصر حافظت على وضع اقتصادي جيد رغم التحديات والأزمات العالمية المتلاحقة.

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن تقرير كشف الحساب للاقتصاد المصري، يتزامن مع حملات تشكيك تشنها منظمات ووسائل إعلام معادية لمصر وقوى مناهضة تسعى إلى تقويض تقدم الاقتصاد المصري، مشيرا إلي أن  تصنيف العديد من المؤسسات الاقتصادية الدولية، ومنها صندوق النقد الدولي ومؤسسة فيتش، لوضع الاقتصاد المصري، بأنه مستقر وذو نظرة مستقبلية، يؤكد أننا نسير على الطريق الصحيح، وأن الإصلاحات التي تمت فيه جعلته قادرًا على تلقي الصدمات والتعامل معها بمرونة.

وذكر النائب، أن معدلات البطالة انخفضت من 13 % إلى 7.2 %، بما ينعكس على المواطن بارتفاع نسب التشغيل وتحسن مستوى المعيشة، موضحا أن المشروعات القومية ساهمت في توفير فرص عمل وتحقيق التنمية، والصناعات التحويلية أضافت كثيرا للاقتصاد المصري.

ولفت الرشيدي إلي أن الحكومة اتخذت إجراءات تقشف لمواجهة التضخم ولكنها لم تؤثر على المواطن، مشيرا إلي أن مصر تواجه فترة استثنائية تواجه كل دول العالم، من تعرضها لجائحة كورونا  والحرب الروسية - الأوكرانية.

وكان مجلس الوزراء نشر تقرير تضمن إنفوجرافات تتناول كشف حساب الاقتصاد المصري خلال الـ 8 سنوات الماضية.