اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس الوزراء السعودي: نجدد الدعم لكل ما يضمن الأمن والاستقرار في العراق

الملك سلمان بن عبد
الملك سلمان بن عبد العزيز

عقد مجلس الوزراء السعودي جلسته، اليوم الثلاثاء، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، في قصر السلام بجدة.

وقال وزير الإعلام السعودي بالنيابة عصام بن سعد بن سعيد، في بيان، إن المجلس تابع مستجدات الأحداث وتطورات الأوضاع ومجرياتها في المنطقة والعالم، مجددًا دعم المملكة لكل ما يضمن الأمن والاستقرار في العراق، والحفاظ على مقدراته ومكتسباته وشعبه الشقيق، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية.

وأضاف البيان: أن "مجلس الوزراء تطرق، إلى ما أكدته المملكة خلال اجتماع (آريا) المنعقد في مقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة؛ من أن تطور التهديدات الإرهابية العابرة للحدود يتطلب استجابة سريعة وشاملة من المجتمع الدولي، كونها تستهدف المدنيين والمنشآت الحيوية والمدنية، وإمدادات الطاقة واستقرار الاقتصاد العالمي."

وتابع البيان: أن المجلس عدّ دعم المملكة لمبادرتي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتحديث مختبرات سايبرسدورف (رينول (2 -، وللعمل المتكامل لمكافحة الأمراض حيوانية المصدر (زودياك)، امتدادًا لإسهاماتها المستمرة لجهود الوكالة ومبادراتها الهادفة إلى تطوير قدراتها بما يعزز دورها الحيوي في تسخير الذرة من أجل السلام، وتأكيدًا على مواقفها تجاه قضايا الاستفادة من الطاقة والتقنية النووية وتنميتها بصورة سلمية وآمنة.

وقدّر مجلس الوزراء، المتابعة الأمنية لشبكات تهريب وترويج المخدرات، وإسهام المديرية العامة لمكافحة المخدرات بالتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في إحباط تهريب نحو (47) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع السعودية، أمس الاثنين، عن انطلاق تمرين عسكري بين القوات الجوية السعودية ونظيرتها الأمريكية شمال السعودية. 

وقالت الوزارة في بيان على تويتر: "انطلاق التمرين الثنائي للجاهزية القتالية الاستراتيجية وتكامل الدول الشريكة بين القوات الجوية الملكية السعودية ونظيرتها الأمريكية بقاعدة الملك فيصل الجوية بالقطاع الشمالي، والذي يهدف إلى رفع مستوى العمل المشترك؛ للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة".

وفي سياق آخر، أكدت وزارة الخارجية السعودية، الثلاثاء الماضي، على أن المملكة تدعم جهود تجنيب العراق الانقسام والصراع الداخلي.

وذكرت وزارة الخارجية أن المملكة العربية السعودية تتابع ببالغ القلق والاهتمام تطورات الأحداث الجارية في جمهورية العراق الشقيقة، معربةً عن أسفها لما آلت إليه التطورات من سقوط عددٍ من الضحايا وإصابة آخرين، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية.