اهم الاخبار
الجمعة 02 ديسمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

مدحت بركات: الجلسة الخامسة لـ «أمناء الحوار الوطني» بداية العمل الجاد والتنفيذي للحوار

الوكالة نيوز

أشاد المهندس مدحت بركات، رئيس حزب أبناء مصر، باختيار المقررين والمقررين المساعدين للمحاور الثلاث للحوار الوطني، السياسي والاقتصادي والمجتمعي، واللجان الفرعية الخمسة عشر المنبثقة عنها، مؤكدا أن الأسماء التي تم اختيارها تميزت بالتنوع والثراء، حيث ضمت قامات كبيرة من مختلف التخصصات.

وأكد بركات في بيان له، على أهمية جلسات مجلس أمناء الحوار الوطني، خاصة الأخيرة أمس الاثنين، والتي شهدت اختيار مقرري اللجان، موضحا أن المجهود الكبير الذي قام به مجلس الأمناء في الإعداد والتحضير واختيار أسماء مقرري اللجان، سيترتب عليه نجاح وجدية جلسات الحوار الوطني.

وأشار رئيس حزب أبناء مصر، إلى أن جلسات مجلس أمناء الحوار الوطني أكدت صدق رؤية الحزب خلال جلساته النقاشية -والتي بلغت 15 جلسة- حيث أكد الحزب على أهمية وأولوية المحور السياسي في الحوار الوطني، ليعلن بعدها "الأمناء" حصد المحور السياسي أعلى الأصوات مقارنة بالمحورين الاقتصادي والاجتماعي.

وتابع أن مجلس الأمناء عاد ليؤكد ما طرحه الحزب خلال جلساته النقاشية السابقة من ضرورة إزالة العوائق أمام الأحزاب وذلك بتعديل قوانين الأحزاب والانتخابات، لإلغاء نظام القائمة المطلقة واعتماد نظام القائمة النسبية غير المشروطة بدلا منها، حيث صرح المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان، بأن مجلس الأمناء سيسعى إلى إزالة العوائق التي تقف أمام الأحزاب، كعوائق الإنشاء والممارسة والتمثيل النيابي.

ونوه المهندس مدحت بركات، بأن الحزب أكد أيضا على أهمية التأني والإعداد الجيد لجلسات الحوار الوطني مع الجدية في القرارات الصادرة عن مجلس الأمناء، وهو ما حدث بالفعل على مدار جلسات مجلس الأمناء خاصة الأخيرة، حيث أكد الكاتب الصحفى جمال الكشكى عضو مجلس الأمناء ورئيس تحرير مجلة الأهرام العربى، أن الجلسة الأخيرة استغرقت نحو 6 ساعات تم التأني والتعمق خلالها من أجل اختيار أسماء مقرري اللجان.

كما أكد النائب عماد الدين حسين عضو مجلس الشيوخ وعضو مجلس الأمناء، أن الشخصيات إلى تم ترشيحها كان بعضها من أعضاء مجلس الأمناء وأحزاب ومجالس قومية وشخصيات عامة وبعض الخبراء فى مصر، وهو ما نادى به حزب أبناء مصر أيضا خلال جلساته بتمكين مختلف القوى السياسية والمجتمعية خاصة الأحزاب خلال إدارة الحوار الوطني.