اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

انطلاق تمرين عسكري بين القوات الجوية السعودية ونظيرتها الأمريكية شمال المملكة

تمرين مشترك سعودي
تمرين مشترك سعودي أمريكي

أعلنت وزارة الدفاع السعودية، اليوم الاثنين، عن انطلاق تمرين عسكري بين القوات الجوية السعودية ونظيرتها الأمريكية شمال السعودية. 

وقالت الوزارة في بيان على تويتر: "انطلاق التمرين الثنائي للجاهزية القتالية الاستراتيجية وتكامل الدول الشريكة بين القوات الجوية الملكية السعودية ونظيرتها الأمريكية بقاعدة الملك فيصل الجوية بالقطاع الشمالي، والذي يهدف إلى رفع مستوى العمل المشترك؛ للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة".

وفي سياق آخر، أكدت وزارة الخارجية السعودية، الثلاثاء الماضي، على أن المملكة تدعم جهود تجنيب العراق الانقسام والصراع الداخلي.

وذكرت وزارة الخارجية أن المملكة العربية السعودية تتابع ببالغ القلق والاهتمام تطورات الأحداث الجارية في جمهورية العراق الشقيقة، معربةً عن أسفها لما آلت إليه التطورات من سقوط عددٍ من الضحايا وإصابة آخرين، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية.

ودعت المملكة العربية السعودية جميع الأطراف والقوى السياسية في العراق إلى الوقوف صفاً واحداً للحفاظ على مقدرات ومكتسبات العراق وشعبه الشقيق، كما تدعم المملكة كافة الجهود الرامية إلى تجنيب العراق وشعبه الشقيق ويلات الانقسام والصراع الداخلي.

وحثت المملكة جميع الأطراف والقوى السياسية في العراق إلى اللجوء للحلول السلمية لمعالجة مطالب الشعب العراقي الشقيق، بما يضمن الأمن والاستقرار والازدهار للبلاد وشعبها، سائلة المولى - عز وجل - أن يحفظ العراق وشعبه من كل شرٍ ومكروه.

ومن جانبه، ثمن رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، موقف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بدعوة أنصاره للانسحاب.

وقال الحلبوسي في تغريدة على تويتر: "شكراً لكم سماحة السيد مقتدى الصدر، فموقفكم بحجم العراق الذي يستحق منَّا الكثير.

وبدورها، رحبت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي"، بدعوة زعيم التيار الصدري مقتدي الصدر المعتدلة للتهدئة.

وقالت البعثة الأممية في تغريدة على تويتر: "ترحب يونامي بالإعلان المعتدل الأخير للسيد مقتدى الصدر، وكما قلنا بالأمس، ضبط النفس والتهدئة ضروريان لكي يسود صوت العقل".

هذا وأعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، عن رفع حظر التجوال في بغداد والمحافظات.

وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان: إن "قيادة العمليات المشتركة تقرر رفع حظر التجوال في بغداد والمحافظات"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.