اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أردوغان لبوتين: تركيا مستعدة للوساطة في قضية محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية

أردوغان وبوتين
أردوغان وبوتين

قالت الرئاسة التركية، اليوم السبت، إن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي، أن بلاده يمكن أن تلعب دور الوسيط فيما يتعلق بأزمة محطة زابوريجيا النووية في أوكرانيا.

كما ناقش الزعيمان التطورات المتعلقة بصادرات الحبوب الأوكرانية، وأعربا عن تصميمهما على مواصلة بناء محطة أكويو النووية في تركيا وفقًا للخطط، حسبما ذكرت الرئاسة التركية.

واتفق أردوغان وبوتين على مناقشة القضايا بالتفصيل عندما سيلتقيان في سمرقند، أوزبكستان، لحضور قمة يومي ١٥ و١٦ سبتمبر. 

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الكرملين، في بيان علي تلغرام، على أنه لا لقاء مخططا بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس وزراء المجر فيكتور أوربان خلال زيارته لموسكو.

وقد وصل رئيس وزراء المجر إلي العاصمة الروسية موسكو اليوم لتقديم العزاء في وفاة الرئيس السوفياتي السابق غورباتشوف.

وفي سياق آخر، وصل فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى مجمع محطة زابوريجيا النووية الأوكرانية، الخميس، لتقييم مخاطر حدوث كارثة إشعاعية بعد حدوث تأخر عدة ساعات بسبب القصف بالقرب من الموقع.

واتهمت روسيا وأوكرانيا بعضهما البعض بمحاولة تخريب مهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المحطة الواقعة في جنوب وسط أوكرانيا، والتي تسيطر عليها القوات الروسية ولكن يديرها موظفون أوكرانيون.

وتتدهور الأوضاع في المحطة النووية، الأكبر في أوروبا، منذ أسابيع، حيث تبادلت موسكو وكييف بانتظام اللوم على القصف في المنطقة المجاورة وأثارت مخاوف من كارثة إشعاعية على غرار تشيرنوبيل.

ووفقا لوكالة رويترز للأنباء، فقد وصل فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في قافلة كبيرة للمحطة وسط تواجد كثيف للجنود الروس في مكان قريب.

وقال مصدر أوكراني مطلع على الوضع لرويترز إن المهمة "قد تكون أقصر مما كان مخططا لها".

هذا وقال متحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية لوكالة رويترز، إن بعثة الوكالة إلى محطة زابوريجيا النووية، التي تسيطر عليها روسيا، تنتظر عند نقطة تفتيش أوكرانية بعد قصف جديد حول المحطة، مضيفا أن فريق الوكالة مصمم على الوصول إلى المحطة اليوم.

وأكدت شركة الطاقة النووية الحكومية الأوكرانية على أن بعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية موجودة عند نقطة تفتيش أوكرانية على بعد حوالي 20 كيلومترًا (12.4 ميلًا) من خط المواجهة، وتنتظر الوضع بالقرب من المحطة ليصبح أكثر أمانًا.