اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتل 20 وإصابة آخرين في هجوم إرهابي لحركة الشباب بوسط الصومال

هجوم حركة الشباب
هجوم حركة الشباب علي مركبات بوسط الصومال

أعلنت وكالة الأنباء الصومالية "صونا"، اليوم السبت، عن تنفيذ حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة لهجوم إرهابي ضد مركبات نقل ركاب جماعي بإقليم هيران وسط الصومال، مما أسفر عن مقتل 20 مدينا وإصابة آخرون.
وقال علمي محمد بري أحد الأعيان المحليين لوكالة "صونا": "إن الإرهابيين أوقفوا عدة مركبات نقل ركاب جماعي في منطقة أفر إردود على بعد 25 كيلومترا عن مدينة بلدوين، ومن ثم أضرموا النيران على المدنيين، مما أسفر عن مصرع 20 شخصا، بينهم نساء وأطفال”.
وأضاف: "أن المركبات انطلقت من بلدوين متجهة إلى منطقة محاس، حيث كانت تنقل مواد غذائية."

وفي سياق آخر، قال ضابط بالمخابرات الصومالية لوكالة رويترز، الشهر الماضي، إن 12 شخصا على الأقل قتلوا في العاصمة مقديشو في هجوم عناصر حركة الشباب على فندقا، مما أدى إلى حصار لا تزال السلطات تحاول إنهائه.

وفجر المهاجمون فندق الحياة، مساء الجمعة، بسيارتين مفخختين، قبل أن يدخلوا المنشأة وهم يطلقون نيران أسلحتهم ويحكمون سيطرتهم عليه.

وقال محمد وهو ضابط مخابرات لم يذكر سوى اسم واحد لرويترز "تأكدنا حتى الآن من مقتل 12 شخصا معظمهم مدنيون. العملية على وشك الانتهاء لكنها ما زالت مستمرة."

وقال شهود إن أصوات انفجارات تخللت الليل بينما حاولت القوات الحكومية انتزاع السيطرة على الفندق من أيدي المسلحين.

وأضافوا أن القتال دمر أجزاء كبيرة من الفندق.

وأعلنت جماعة الشباب المرتبطة بالقاعدة مسؤوليتها عن الهجوم.

وتقاتل حركة الشباب للإطاحة بالحكومة الصومالية منذ أكثر من 10 سنوات، لتأسيس حكمها الخاص على أساس تفسير صارم للشريعة الإسلامية.

ويعد فندق الحياة مكانًا شهيرًا لدى المشرعين والمسؤولين الحكوميين الآخرين، لكن لم ترد معلومات فورية عما إذا كان أي منهم قد وقع في الحصار.

هذا وأشارت فضائية العربية الإخبارية إلي أن الاشتباكات متواصلة بين مسلحين متحصنين في الفندق في مقديشو وقوات أمنية.

وفي سياق آخر، قال الجيش الأمريكي، الشهر الماضي، إنه قتل مقاتلين اثنين من حركة الشباب الإرهابية في غارة جوية في منطقة نائية بولاية جوبالاند جنوب الصومال.

وشنت الولايات المتحدة ضربات جوية في الصومال في محاولة لهزيمة حركة الشباب التابعة للقاعدة التي تسعى للإطاحة بالحكومة المركزية التي يدعمها الغرب في البلاد، نقلا عن وكالة رويترز.