اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

رئيس زراعة البرلمان: تحديد سعر استرشادى للقمح ب ألف جنيه خطوة هامة للتشجيع على توريده

الوكالة نيوز

أكد النائب هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أهمية قرار مجلس الوزراء اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن  اعتماد السعر الاسترشادي للقمح، ليكون سعر الأردب 1000 جنيه، للموسم المقبل "توريدات عام 2023"،  مشيرا إلي أنه خطوة جديدة هامة لتشجيع المزارعين علي زراعة القمح وتوريده.

وقال الحصرى في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم، أن ذلك القرار يأتى تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بالتشجيع علي التوسع في زراعة القمح، ومنح المزارعين حوافز إضافية لتشجيعهم علي التوريد، مشيرا إلي نجاح مصر خلال العام الحالي في تقليل حجم استيراد القمح من الخارج بنسبة تتعدى ٢٠% مقارنة بالعام الماضي نتيجة التوسع في زراعة القمح.


كما ثمن النائب هشام الحصرى، موافقة مجلس الوزراء على تحديد سعر الأرز الأبيض غير المعبأ بما لا يزيد على 12 جنيها، والأرز الأبيض المعبأ بما لا يزيد على 15 جنيه، وذلك للحد من سياسات الاحتكار والتلاعب في الأسعار التى كان يتبعها بعض التجار من ضعاف النفوس، مشيرا إلي أنها تحمى المستهلك المصرى من التلاعب في أسعار الأرز.

 

وكان مجلس الوزراء، وافق خلال اجتماعه، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي اليوم، على اعتماد السعر الاسترشادي للقمح، بحيث يكون سعر الأردب 1000 جنيه، للموسم المقبل "توريدات عام 2023"، وذلك في إطار اهتمام الدولة بدعم المزارعين، وتشجيعا لهم على زراعة القمح وتوريده.

كما وافق المجلس على تحديد سعر الأرز الأبيض، كالتالي: الأرز الأبيض غير المعبأ لا يزيد على 12 جنيها، والأرز الأبيض المعبأ لا يزيد على 15 جنيه.

وجاء ذلك طبقًا لحكم المادة (10) من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، الصادر بالقانون رقم (3) لسنة 2005، والتي تنص على أنه "يجوز بقرار من مجلس الوزراء تحديد سعر بيع منتج أساسي أو أكثر لفترة زمنية محددة، وذلك بعد أخذ رأي جهاز حماية المنافسة ".