اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العمليات المشتركة العراقية تعلن رفع حظر التجوال في بغداد والمحافظات

تظاهرات العراق
تظاهرات العراق

أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم الثلاثاء، عن رفع حظر التجوال في بغداد والمحافظات.

وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان: إن "قيادة العمليات المشتركة تقرر رفع حظر التجوال في بغداد والمحافظات"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء، على أن دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى وقف العنف تمثل أعلى مستويات الوطنية وتحمل الجميع مسؤولية أخلاقية ووطنية.

وقال الكاظمي في تغريدة على تويتر: "دعوة سماحة السيد مقتدى الصدر الى وقف العنف تمثل أعلى مستويات الوطنية والحرص على حفظ الدم العراقي".

وأضاف الكاظمي: "وكلمة سماحته تحمل الجميع مسؤولية أخلاقية ووطنية بحماية مقدرات العراق والتوقف عن لغة التصعيد السياسي والأمني والشروع في الحوار السريع المثمر لحل الأزمات."

وقد أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، في مؤتمر صحفي من النجف الأشرف اليوم، على أنه أحزنني كثيرا ما يحدث حاليا في العراق.

واعتذر الصدر للشعب العراقي عما يحدث حاليا، مشيرا إلى أن القاتل والمقتول في النار، منوها إلى أن العراق كان أسيرا للفساد وأصبح الآن أسيرا للعنف.

وقال الصدر: بئس الثورة التي تتحكم فيها الهاونات والصواريخ، منتقدا ثورة التيار الصدري بعدما خرجت عن السلمية.

وأضاف الصدر: أشكر القوات الأمنية على بقائها على الحياد، وأفراد الحشد الشعبي ليس لهم علاقة بالعنف عكس قياداتهم.

وطالب الصدر أنصار التيار بالانسحاب فورا من محيط مجلس النواب خلال 60 دقيقة، مؤكدا على أنه سيتبرأ من التيار الصدري إذا لم ينسحبوا من الاعتصام خلال ساعة.

وتابع الصدر: ليس لدي علاقة بالسياسة ولن أتدخل فيها بعد الآن، موضحا أن الميليشيات الوقحة هي من أوصلت العراق للوضع الراهن.

وأشار زعيم التيار الصدري إلى أنه لو تم حل الفصائل المسلحة لما وصل العراق لهذا الوضع.

وأفادت قناة العربية الإخبارية ببدء انسحاب المسلحين والمتظاهرين من المنطقة الخضراء بعد دعوة الصدر.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، بارتفاع حصيلة ضحايا اشتباكات الأمس في بغداد إلى 23 قتيلا على الأقل وأكثر من 500 إصابة.