اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الحكومة العراقية: نجدد الدعوة لجميع الأطراف بضبط النفس

مصطفي الكاظمي
مصطفي الكاظمي

دعا رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، جميع الأطراف بضبط النفس، مشيرا إلى أن ما يحدث هو نتيجة تراكم الأحداث الأخيرة في العراق.

وقال الكاظمي في بيان "إن التطورات الخطيرة التي جرت في عراقنا العزيز اليوم من اقتحام المتظاهرين للمنطقة الخضراء ودخول مؤسسات حكومية إنما تؤشر إلى خطورة النتائج المترتبة على استمرار الخلافات السياسية وتراكمها"، نقلا عن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء.

وأضاف البيان: " إننا إذ نؤكد أن تجاوز المتظاهرين على مؤسسات الدولة يعد عملاً مداناً وخارجاً عن السياقات القانونية، فرننا ندعو سماحة السيد مقتدى الصدر الذي لطالما دعم الدولة وأكد الحرص على هيبتها واحترام القوى الأمنية للمساعدة في دعوة المتظاهرين للانسحاب من المؤسسات الحكومية".

وتابع الكاظمي: "إن تمادي الخلاف السياسي ليصل إلى لحظة الإضرار بكل مؤسسات الدولة لا يخدم مقدرات الشعب العراقي، وتطلعاته، ومستقبله، ووحدة أراضيه".

وأردف قائلا: "نجدد الدعوة إلى ضبط النفس من الجميع، وداعياً المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء والالتزام بتعليمات القوات الأمنية المسؤولة عن حماية المؤسسات الرسمية وأرواح المواطنين.

ومن جانبها، أعلنت القوات الأمنية العراقية، حالة الإنذار القصوى في العاصمة بغداد واستدعاء قوات الاحتياط.

وقال مصدر أمني لتلفزيون السومرية نيوز، إن "قيادة عمليات بغداد وجهت جميع المقرات والمديريات بدخول جميع القطعات بالإنذار (ج) وتواجد القادة والامرين على رأس قطعاتهم والتحاق كافة المجازين".

وقد أمر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، مجلس الوزراء بتعليق جلساته، بعد اقتحام محتجين للقصر الحكومي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي وجه بتعليق مجلس الوزراء لجلساته إلى إشعار آخر"، نقلا عن وكالة الانباء العراقية.

وأضاف البيان: أن "ذلك جاء بسبب دخول مجموعة من المتظاهرين لمقر مجلس الوزراء المتمثل بالقصر الحكومي".

وقد اقتحم المحتجين القصر الجمهوري في المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد، وسط اشتباكات بين قوات الأمن ومحتجين داخل القصر.

وأفادت فضائية العربية الإخبارية، بتزايد أعداد المحتجين في المنطقة الخضراء رغم دخول حظر التجوال حيز التنفيذ بعد دقائق.

هذا وأعلنت قيادة العمليات المشتركة، عن فرض حظر شامل على التجوال في العاصمة بغداد.