اهم الاخبار
الأحد 02 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المرصد السوري: الغارات الإسرائيلية على مصياف تسببت بانفجارات استمرت 6 ساعات

الغارات الإسرائيلية
الغارات الإسرائيلية

ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم السبت، أن الغارات الإسرائيلية على مصياف بريف حماة تسببت بانفجارات استمرت لـ 6 ساعات، نتجت عن صواريخ أرض-أرض متوسطة المدى جرى تصنيعها في مركز البحوث العلمية بإشراف ضباط خبراء من الحرس الثوري الإيراني، وصواريخ إيرانية تم نقلها إلى المستودع خلال الأشهر الماضية.

وأشار المرصد إلى أن الصواريخ المنفجرة تم تجميعها على مدار أكثر من عام، ويقدر عدد الصواريخ الموجودة بأكثر من ألف صاروخ.

وكشف المرصد عن أن الميليشيات الإيرانية تعمل على تطوير وتصنيع صواريخ أرض-أرض متوسطة المدى في قرية الزاوي ومعسكر الطلائع في قرية الشيخ غضبان بريف مصياف، في حين تعرضت تلك المواقع لضربات إسرائيلية في أوقات مختلفة.

وقد نفذت تل أبيب غارات على مستودعات في محيط مصياف بريف حماة الغربي مساء الخميس، مما أسفر عن مقتل ضابط في القوات السورية، وإصابة 14 مدني بجراح متفاوتة.

وتوقفت الانفجارات في المستودعات المستهدفة بمنطقة مصياف بعد نحو 6 ساعات القصف الإسرائيلي وسماع أصوات سلسلة من الانفجارات المتتالية في المنطقة، وأسفرت الانفجارات والشظايا المنبعثة من موقع الانفجارات بوقوع أضرار مادية في منازل المواطنين وممتلكاتهم المحيطة بالموقع.

ويعد القصف من أعنف الاستهدافات الإسرائيلية لمواقع الميليشيات الإيرانية نظراً لضخامة الانفجارات.

هذا وقد أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الأربعاء، اعتداء الجيش الأمريكي على الشعب والبنية التحتية في سوريا فجر اليوم، واعتبر ذلك الاعتداء انتهاكاً لسيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها.

كما نفى كنعاني استهداف الغارات الأمريكية لفصائل موالية لها في سوريا، نقلا عن وكالة تسنيم الدولية للأنباء.

وفي سياق آخر، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أمس الثلاثاء، عن سقوط جرحى بانفجار استهدف دورية للقوات الروسية جنوب القنيطرة بسوريا.

وقد سمع دوى انفجار قوي جنوب محافظة القنيطرة، جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية للقوات الروسية، في قرية المعلقة قرب منطقة الجولان المحتل، مما أدى إلى إعطاب السيارة وإصابة من بداخلها، في حين سمعت أصوات سيارات الإسعاف تتجه نحو الموقع.

وفي السياق، أعلن المرصد أمس الاثنين، عن إسقاط طائرة مسيرة اقتربت من قاعدة التنف التابعة للتحالف الدولي.