اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العاهل السعودي يوجه باستثمار مليار دولار في باكستان

الملك سلمان بن عبد
الملك سلمان بن عبد العزيز

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، باستثمار مبلغ مليار دولار في جمهورية باكستان، وذلك تأكيداً على موقف المملكة الداعم لاقتصاد جمهورية باكستان وشعبها.

ونقلا عن وكالة الأنباء السعودية، جاء ذلك خلال اتصالٍ هاتفي تلقاه الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية، اليوم، من وزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية بيلاوال بوتو زرداري، حيث أبلغه بن فرحان بتوجيه الملك سلمان، بالإضافة إلى مناقشة العلاقات السعودية الباكستانية الوطيدة وسبل دعمها وتعزيزها، واستعراض أبرز الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وفي سياق آخر، أدانت وزارة الخارجية السعودية اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، من قبل المستوطنين الإسرائيليين في خرقٍ خطير للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها، مؤكدةً أن الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات يفاقم التوتر ويدفع بالأوضاع إلى دوامة عنف مستمرة.

وأكدت وزارة الخارجية على مطالبتها للمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته لإنهاء تصعيد الاحتلال الإسرائيلي، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين وبذل الجهود كافة لإنهاء هذا الصراع الذي طال أمده، نقلا عن وكالة الأنباء السعودية.

وفي السياق، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن الجيش يشن الآن غارات على مواقع إطلاق الصواريخ التابعة لحركة الجهاد الإسلامي في جميع أنحاء قطاع غزة، نقلا عن وكالة سوا الإخبارية.

وفي السياق، أكدت الرئاسة الفلسطينية، على أن العدوان الإسرائيلي في غزة والقدس وجنين محاولة لدفع الأمور نحو التصعيد.

ونقلا عن وكالة الأنباء الفلسطينية، ادان الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، التصعيد الإسرائيلي الخطير ضد أبناء شعبنا ومقدساتنا، في المسجد الأقصى من خلال السماح لمجموعات من المتطرفين اليهود باقتحام المسجد الأقصى وأداء الصلوات التلمودية في ساحاته، وتواصل عدوانها ضد أبناء شعبنا في قطاع غزة وهدم المنازل فوق ساكنيها، ما أدى إلى استشهاد عائلات بمن فيها النساء والأطفال.

وقال أبو ردينة، إن استمرار العدوان الإسرائيلي سواء في المسجد الأقصى المبارك أو قطاع غزة او جنين وغيرها من المدن والقرى الفلسطينية، هو تجاوز لكل الخطوط الحمراء، ويمثل محاولة إسرائيلية لدفع الأمور نحو التصعيد والمزيد من أجواء التوتر.

وطالب، المجتمع الدولي، وخاصة الإدارة الأميركية بالتدخل الفوري لوقف هذا العدوان الإسرائيلي قبل فوات الأوان.