اهم الاخبار
السبت 01 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: العملية العسكرية بأوكرانيا تباطأت لتجنب سقوط ضحايا في صفوف المدنيين

وزير الدفاع الروسي
وزير الدفاع الروسي

أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، اليوم الأربعاء في اجتماع لوزراء دفاع منظمة شانغهاي للتعاون، على أن العملية العسكرية في أوكرانيا تباطأت بسبب الخوف من وقوع خسائر مدنية.

وقال شويغو: "خلال العملية الخاصة، نلتزم بصرامة بمعايير القانون الإنساني، ونُفذت الضربات بأسلحة عالية الدقة على البنية التحتية العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية، بما في ذلك مواقع القيادة، والمطارات، والمستودعات، والمناطق المحصنة، والمجمعات الصناعية العسكرية"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف شويغو، "وفي الوقت نفسه، يتم اتخاذ كل الإجراءات لتجنب وقوع إصابات بين صفوف المدنيين، بالطبع هذا يبطئ وتيرة الهجوم، لكننا نفعل ذلك بوعي".

وتابع قائلا٬ إن "الجيش الروسي نظم عملاً ممنهجاً في الأراضي المحررة لإقامة حياة سلمية".

وأردف قائلا: "نحن نقدم المساعدة الإنسانية، ونستعيد البنية التحتية وأنظمة دعم الحياة".

ولفت شويغو إلى أن "الوحدات العسكرية الأوكرانية تستخدم تكتيكات الأرض المحروقة وتنتهك بشكل صارخ المعايير الدولية وتتصرف كالإرهابيين".

وأوضح شويغو "إنهم يستخدمون المجمعات السكنية والمدارس والمستشفيات ورياض الأطفال كمواقع لإطلاق النار، ويركنون الدبابات والمدفعية فيها، ويتخذون من السكان والبنية التحتية المدنية دروعا بشرية".

ونوه شويغو إلى أن الحاجة إلى العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا فرضتها تهديدات حقيقية من كييف على سكان دونباس، ومن ثم إلى روسيا.

وأشار إلي أنه "من كييف، التي رفضت الامتثال لاتفاقيات مينسك، نبع التهديد الحقيقي لسكان دونباس، وبالتالي مستقبلا نحو روسيا، وأدى فهم (روسيا) لذلك إلى الحاجة إلى العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا".

وبحسب الوزير، فإن العملية العسكرية الخاصة "تسير حسب الخطة، وستنتهي جميع المهام".

وفي سياق آخر، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم، في خطاب بمناسبة مرور 31 عامًا على الاستقلال أن أوكرانيا ولدت من جديد عندما غزت روسيا يوم 24 فبراير وستستعيد شبه جزيرة القرم التي ضمتها والمناطق المحتلة في الشرق.

وفي الخطاب المسجل، قال زيلينسكي إننا ننشد الآن الانتصار على روسيا لإنهاء الحرب وليس السلام، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكدت الاستخبارات البريطانية، اليوم، على أن روسيا فشلت في تحقيق هدفها باحتلال أوكرانيا والإطاحة بحكومة كييف.