اهم الاخبار
الخميس 29 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

سعفان: يسلم 8979 وثيقة تأمين للعمالة غير المنتظمة بالعلمين الجديدة

إنجاز ملف التحول الرقمي في جميع مديريات القوي العاملة لتسهيل كافة الخدمات للمواطن تحصيل 145 مليون جنيه مستحقات ومعاشات 32 ألف مصري بالأردن

الوكالة نيوز

شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة خلال الفترة من 5 أغسطس إلى  11  أغسطس  2022، حيث  واصل وزير القوى العاملة جولاته الميدانية للمحافظات، وسلم 8979 وثيقة تأمين للعمالة غير المنتظمة بالعلمين الجديدة بمحافظة مطروح، والتقى قيادات مديرية القوى بالإسكندرية ، وتعيين 2972  شاباً منهم 97  من ذوى القدرات الخاصة في 7 محافظات ، و حل مشكلة العمالة الموسمية العاملة بموسم الحج بسبب تعطل العبارة التي تقلهم إلي مصر، ، وتحويل 2.9 مليون جنيه مستحقات 101 عامل مصري غادروا الأردن ،وتحصيل 145 مليون جنيه مستحقات ومعاشات 32 ألف مصري بالأردن.
وفيما يلي تفاصيل ما جاء بالحصاد الأسبوعي،  واصل وزير القوي العاملة  محمد سعفان جولاته الميدانية للمحافظات،  حيث قام بتسليم 8979  وثيقة تأمين ضد الحوادث الشخصية للعمالة غير المنتظمة بمدينة العلمين الجديدة المسجلة بمديرية القوى العاملة بمحافظة مطروح، تغطي الوفاة والعجز الكلي المستديم والجزئي، وذلك بعد رفع قيمتها التأمينية من 100 ألف إلى 200 ألف جنيه .
جاء ذلك  بمقر جهاز مدينة العلمين الجديدة ، بحضور أشرف عبد الجواد نائب رئيس الجهاز، ومجدي عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية للعمالة غير المنتظمة بوزارة القوي العاملة، وعاطف درويش مدير المديرية .
في مستهل كلمته قال الوزير : إن زيارته لمدينة العلمين الجديدة تعد محاولة لإلقاء الضوء على ما تقوم به الدولة المصرية من إنجازات داخل المدينة، والتي  تعد طفرة سكنية تغطي فرص السياحة والمصيف، فضلا عن الفرص السكنية.

وأشار الوزير إلى أن تسليم هذه الوثائق يأتي في إطار حرص الدولة المصرية على رعاية العمال وتقديم كافة أوجه الحماية لهم ولأسرهم باعتبارهم الفئة الأكثر تعرضا للمخاطر أثناء العمل .

وشدد سعفان على أهمية تكاتف الشركات وتعاونها مع الوزارة في تقديم بيانات العمالة لديها حتى تتمكن الوزارة من حصر كافة العمالة غير المنتظمة، وتقديم كافة أوجه الرعاية لها ، موجها مديرية القوى العاملة بمطروح بالتنسيق مع جهاز مدينة العلمين والشركات التي تعمل بها ليكون هناك ربط وتبادل البيانات الخاصة بالعمالة غير المنتظمة، فضلا عن توعية العمال أنفسهم بأهمية الحصول على وثيقة التأمين.

ووجه الوزير رسالة للعمال يدعوهم أن يكونوا حريصين على التأمين على أنفسهم بقيمة التأمين البسيطة التي تبلغ 120 جنيها شهريا ، مشيرا إلي أنها تعطي تأمين أشمل للعامل وأسرته سواء التأمين الاجتماعي أو الصحي أو "لا قدر الله " في حالة العجز أو الإصابة أو الوفاة.

وفي ختام الاحتفالية، كرم الوزير 8 شركات من العاملين بمدينة العلمين الجديدة لجهودهم في رعاية العمالة غير المنتظمة وهم : اوراسكوم ، جاما ، درة ، البحر الأحمر ، سامكريت،  ريديكون ،سياك ، الإسكندرية للإنشاءات طلعت مصطفى ، حسن علام.

وقدمت تلك الشركات دروع لوزير القوى العاملة تقديرا لجهوده في رعاية العمالة غير المنتظمة ودعمه المستمر لها ، فضلاً عن التعاون الدعم مع الشركات العاملة بالمشروعات القومية بمدينة العلمين الجديدة .

كما أهدى الوزير نائب رئيس جهاز مدينة العلمين أشرف عبد الجواد شهادة تقدير كتعبير رمزي عن دور الجهاز في النهضة بمدينة العلمين الجديدة ، كما كرم الوزير مدير مديرية القوى العاملة بمطروح ، عاطف درويش ، ومحمد سمير فهمي مدير عام التنمية بجهاز المدينة .

شدد وزير القوي العاملة محمد سعفان، على أهمية استكمال منظومة التحول الرقمي وفقاً لرؤية وخطة الوزارة فى هذا الحصوص ، على البرامج الإلكترونية التي أعدتها الوزارة بالتعاون مع وزارة الإتصالات، وغيرها من الجهات لتسهيل أعمال المفتشين والأعمال الأخرى على تلك المنظومة ، لتحقيق رؤية مصر 2030 وأهداف الجمهورية الجديدة .
جاء ذلك خلال اجتماع الوزير، بمقر الوزارة بمدينة العلمين الجديدة ، بقيادات مديرية القوى العاملة بالإسكندرية برئاسة ياسر سعيد مدير المديرية، وذلك علي هامش زيارته لمدينة العلمين الجديدة لتسليم 8979 وثيقة تأمين للعمالة غير المنتظمة ، بحضور حسين صبري البكباشي مستشار الوزير للمعلومات والتحويل الرقمي ، ومجدي عبد العزيز رئيس الإدارة المركزية للعمالة غير المنتظمة ، وعاطف درويش مدير مديرية القوى العاملة بمحافظة مطروح، ورضا العربي مساعد المستشار المالي للوزير .

وقال الوزير: إن مديرية القوى العاملة بالإسكندرية من أفضل المديريات إنجازا لملف التحول الرقمي، مؤكدا أن الوزارة تعمل على إنجاز ملف التحول الرقمي في جميع المديريات لتسهيل كافة الخدمات التي تقدمها للمواطن والانتهاء من الأعمال الورقية مشددا أنه يجب اتخاذ خطوات أسرع لإنجاز المنظومة الإلكترونية.

وناقش الاجتماع انجاز المديرية في مجال التحول الرقمي، حيث استعرضت المديرية ما تم في بناء الشبكات وربطها وتدريب العاملين على أنظمة الحوسبة ، كما تم استعراض حجم بيانات التسجيل على التطبيقات الخاصة بالعمالة غير المنتظمة وتراخيص عمل الأجانب، والمركز التكنولوجي لاستخراج شهادة قياس مستوى المهارة و مزاولة الحرفة، فضلا عن كافة الأنشطة المميكنة بالمديرية

وناقش الاجتماع أهم المشكلات والمعوقات التي تواجه العاملين في تنظيم عملية التفتيش سواء تفتيش عمل أو تفتيش سلامة وصحة مهنية وكيفية التغلب عليها حتى يتم التأكد من تطبيق القانون في كافة المنشآت وخلق مناخ عمل مناسب.

وأعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان ، أن  وحدة التدريب المتنقلة بمديرية القوي العاملة بالإسكندرية واصلت رحلاتها لتخدم قرية جديدة من القرى الأكثر احتياجا بقرية الزوايدة بمنطقة المنتزة ،  وذلك بعد أن لاقت نجاحا وإقبالا شديدا بقريتين من أكبر القرى كثافة واحتياجا للتدريب وصقل مهارات الشباب وقدمت نموذجا فريدا في عملية تدريب الشباب أشاد به أهالي هذه القرى .
وقال الوزير : أهالي القرى طالبوا بمد فترة بقاء الوحدة المتنقلة بالقرية حتى يستفيد منها أكبر عدد ممكن من أبناء ريف المنتزة ، وقد تم الاستجابة بالفعل لطلب الأهالي ، حيث تم مد فترة بقاء الوحدة بالقرية لفترتين متتاليتين تم خلالها تدريب ١٣٨ متدرباً من أهالي هذه القرى والقرى المجاورة على مهن التفصيل والخياطة ، فضلا عن مهنة السباكة.
وأشار الوزير إلي أنه المقرر أن تقدم الوحدة تدريب الشباب بقرية الزوايدة لمدة ثلاثة أشهر قبل أن تواصل رحلاتها التدريبية بقرية أخرى من القرى الأكثر احتياجا تنفيذاً لمبادرة "مهنتك مستقبلك"  ضمن مبادرة الرئيس السيسي "حياة كريمة".

وأوضح ياسر سعيد مدير المديرية أن ذلك يأتي في إطار رؤية مصر ٢٠٣٠ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة  وتوفير فرص عمل مناسبة للشباب الباحث عن عمل ، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بضرورة العمل على تيسير وتسهيل الخدمات المقدمة  للمواطنين ، وفي ضوء تعليمات وزير القوى العاملة لمديري المديريات بالاهتمام بتدريب الشباب على المهن الأكثر طلباً في سوق العمل .

وجه محمد سعفان وزير القوي العاملة مديريات القوى العاملة بالمحافظات بالاهتمام بعملية  التدريب المهنى للشباب من الجنسين ومخرجاتها ، وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص والقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة في مجال العمل، وتمكين المرأة في مجال العمل واقتصادياً ونشر ثقافة المساواة بين الجنسين.

وفي هذا الإطار نظمت مديرية القوى العاملة بالوادي الجديد ، حفل توزيع الجوائز لخريجي التدريب المهنى التحويلي بالمديرية على مهنتى التفصيل والحياكة ، وكهرباء التركيبات ، بمركز الداخلة وبلاط، والتعريف بريادة الأعمال ، وكيفية بدء مشروع صغير بحضور أحمد حسين طليب مدير المديرية وتحت رعاية اللواء محمد سالم الزملوط محافظ الوادي الجديد ، والدكتورة حنان مجدي نائب المحافظ،ونقل وزير القوى العاملة رسالة لخريجي التدريب قال فيها : إن الدولة المصرية دائماً ما تدعم المرأة فى مختلف قطاعات العمل،  وذلك بإعطائها جميع الحقوق والمزايا والمستحقات التي يتساوى بها مع الرجل في العمل في كافة المجالات ،مشيرا إلى أن الوزارة دائما ما تعمل على تحقيق مكتسبات جديدة للمرأة العاملة ، وفتح الأبواب المغلقة أمامها ، فضلاً عن الاهتمام بالشباب وتدريبهم على المهن التي يحتاجها سوق العمل داخل القري والمحافظات بما يحسن مستوى معيشتهم ويحقق أحلامهم  .
وقام مدير المديرية بتسليم 3 متدربات من أوائل خريجي دورات التدريب التحويلي على مهنة التفصيل والخياطة 3 ماكينات خياطة لمساعدتهم على عمل مشروع صغير خاص بهم يوفر لهم مستوى معيشة مناسب ، ودخل ثابت لأسرهم، وحياة كريمة ويعينهم على التغلب على مصاعب الحياة اليومية،كما قام مدير المديرية بتسليم 3 شنط أدوات لأوائل خريجي التدريب المهني على مهنة كهرباء التركيبات ، والتى تساعدهم على عمل مشروعهم الخاص لاعانتهم على ظروف الحياة وبدء مستقبل جديد بمهنة جديدة يحتاجها سوق العمل .
كما شمل حصاد الأسبوع  تعيين 11912  شاباً منهم 197  من ذوى القدرات الخاصة في 7 محافظات ، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظة كفر الشيخ، والمنوفية ، والغربية ، والمنيا ، والقليوبية ، ومطروح ، والجيزة  ، بلغت 593 ألفاً و 458 جنيهاً، والتفتيش على 5589  منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلاً عن إستخراج  5373  شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 5373  عاملا.

وامتد الحصاد ليشمل نجاح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان-الأردن، بالمتابعة اللحظية والجهود المبذولة والمقابلات مع المسئولين بمؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، واستكمالا لما تم تحويله سابقا، تم تحويل القائمة الـ 90 من مستحقات الضمان الاجتماعي لنحو 101عامل مصري لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا

وقال الوزير : إن المستحقات بلغت   153 ألفاً و  789 دولاراً ،أى ما يعادل 2 مليون 935 ألف جنيه مصري تقريبا ، ويقوم المكتب تباعًا بالتواصل مع الشركة المتخصصة  لتحويل باقي المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة.
وقال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة: إن الوزير تلقى تقريرا بذلك عبر الملحق العمالي طلعت السيد رئيس مكتب التمثيل العمالي بالأردن ، ناشد  فيه الملحق العمالي جميع المواطنين الذين لهم مستحقات لدى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي مراجعة الأسماء  علي موقع وزارة القوى العاملة www.manpower.gov.eg، وكذلك المنشورة على صفحة "الفيس بوك" الخاصة بالسفارة المصرية بالأردن ، وذلك للاستعلام عن الاسماء ، وفي حال إذا كان الاسم موجودأً ، على  المســتفيد سرعة التوجه إلى أقرب فرع لبنك القاهرة لصرف المستحقات فورا .
وأكد الملحق العمالي بالأردن أنه سوف يتم استرجاع المبالغ غير المصروفة بعد مرور 50 يوما من تاريخ الإعلان عن تحويل المستحقات، فضلا أنه سيقوم بالتنسيق والتجهيز لأرسال باقي الدفعات لمستحقيها تباعا فور تدقيقها حفاظا على حقوق المواطنين المستحقين لهذه الدفعات.

كما نجح المكتب مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة، بالسفارة المصرية بالعاصمة الأردنية - عمان، فى تسوية عدد من شكاوى العمالة المصرية مع أصحاب أعمال بالمملكة الأردنية لصرف مستحقاتهم، التى تقدموا بشكوى بشأنها، فضلا عن معاشات الضمان،  بلغت 7 ملايين و  584 ألفاً و78 دولارا، أى ما يوازى 145 مليون جنيه مصري تقريبًا.

وأوضح المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة، أن الوزير كلف المكتب بمتابعة مستحقات العمال الذين تقدموا بشكواهم بهذا الشأن فى إطار الحفاظ على حقوق العمالة المصرية فى الخارج، وحمايتها وصيانتها ومتابعة مستحقاتها وحل مشكلاتها أولًا بأول.

كما أصدر وزير القوى العاملة محمد سعفان تعليمات لمكتب التمثيل العمالي التابع لوزارة القوى العاملة بالقنصلية المصرية بميلانو- إيطاليا ببحث طلب المواطنة " ش.ح.ف" المقيم فى محافظة الدقهلية، ومعرفة إذا كان يستحق معاشا من عدمه ، حيث سبق له أن عمل بإيطاليا ، وكان يسدد أقساط التأمينات لـ  "الأنبس".

وقال المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة : إن الملحق العمالى بميلانو الدكتور محمود حمزاوي تحرك على الفور لدى هيئة التأمينات الإيطالية للوقوف على مدى استحقاق المواطنة المذكورة المعاش أو التعويض دفعة واحدة عن زوجها المتوفي ، وبالبحث فى ملف المواطن اتضح أنه كان ملتزما بسداد الأقساط التأمينية ،

وأوضح الدكتور حمزاوي أن المكتب نجح مع الهيئة في تسوية المستحقات التأمينية للمواطنة "ش.ح.ف" عن زوجها المتوفى في 5 سبتمبر 2021 السابق عمله بدولة إيطاليا، حيث تقرر صرف معاش شهري لها اعتباراً من شهر  أغسطس الجاري بما يعادل نحو ٨٠٠٠ جنيه شهريا، فضلاً عن قيمة المعاشات المستحقة لها منذ وفاة المورث بما يعادل 80 ألف جنيه، والتي تم تحويلها على حسابها البنكي بمصر ،وقد تم إخطار المواطنة لمتابعة حسابها البنكي واستلام مستحقاتها، وتقدمت بخالص الشكر والتقدير لوزير القوي العاملة محمد سعفان والسفيرة منال عبد الدايم قنصل عام مصر بميلانو ومكتب التمثيل العمالي على الجهود المبذولة في هذا الشأن.
وأخيراً ، تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، تقريرًا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بجدة بالمملكة العربية السعودية في إطار متابعته أحوال العمالة المصرية في دول العمل من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت.

وأوضح المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أن التقرير الذي تلقاه الوزير من مكتب التمثيل العمالي بجدة كشف عن نجاح الملحق العمالي وليد عبد الرازق أحمد رئيس المكتب فى احتواء أزمة بين العمالة المصرية الموسمية العاملة بموسم الحج شركة أبو سرهد لنقل الحجاج بسبب تعطل العبارة البحرية التي تستقلها للعودة إلى مصر وتأخر مستحقاتهم وتحميلهم رسوم تذكرة الطيران.

وقال الملحق العمالي : إنه قام على الفور بالتواصل مع خالد بن علي مسؤول الشركة ، وتم التأكيد على صرف كامل مستحقات العمالة المصرية وعدم خصم أى مبالغ وتحمل الشركة تذكرة سفر الطيران للراغبين فى العودة بالطيران، وتم احتواء الأزمة وإنهائها وتقديم الشكر للشركة على التعاون المثمر بين المكتب والشركة.