اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السويد تسلم تركيا شخصا مطلوبا في إطار تفاهمات الانضمام للناتو

السويد
السويد

قالت الحكومة السويدية، اليوم الخميس، إنها قررت تسليم شخص مطلوب لتركيا بتهمة الاحتيال، وهي القضية الأولى منذ أن طالبت تركيا بتسليم عدد من الأشخاص مقابل السماح لستوكهولم بتقديم طلب رسمي لعضوية الناتو.

رفعت تركيا، حق النقض (الفيتو) بشأن محاولة فنلندا والسويد للانضمام إلى التحالف الغربي في يونيو بعد أسابيع من المفاوضات المتوترة حيث اتهمت أنقرة الدولتين الشماليتين بإيواء من تقول تركيا إنهم مسلحون من حزب العمال الكردستاني المحظور، نقلا عن وكالة رويترز.

وكجزء من الاتفاق، قدمت تركيا قائمة بالأشخاص الذين تريد السويد أن تسلمهم، لكنها أعربت منذ ذلك الحين عن إحباطها من عدم إحراز تقدم.

وقال وزير العدل السويدي مورجان جوهانسون لوكالة رويترز في رسالة "هذه مسألة روتينية عادية. الشخص المعني مواطن تركي وأدين بارتكاب جرائم احتيال في تركيا عامي 2013 و2016."

وأضاف أن "المحكمة العليا نظرت في القضية كالمعتاد وخلصت إلى أنه لا توجد عقبات أمام تسليم المجرمين".

ورفض متحدث باسم وزارة العدل الإفصاح عما إذا كان الرجل مدرجًا في قائمة الأشخاص الذين طالبت تركيا بتسليمهم أو الإدلاء بمزيد من التعليقات حول الأمر.

وأفادت قناة "إس في تس" السويدية، التي كانت أول من أبلغ عن التسليم، بإن الرجل حُكم عليه بالسجن 14 عامًا في تركيا بسبب عدة حسابات تزوير ببطاقة مصرفية.

وقال الرجل، المحتجز في السويد منذ العام الماضي، إنه حُكم عليه ظلماً لأنه تحول إلى المسيحية، ورفض أداء الخدمة العسكرية وله جذور كردية، بحسب إس في تي.

وفي سياق آخر، قال المستشار الألماني أولاف شولتز خلال مؤتمر صحفي في برلين، اليوم الخميس، إن تكلفة إعادة إعمار أوكرانيا ستكون أكبر من "خطة مارشال" وستكلف المليارات.

وأضاف شولتز: "إن إبرام السلام ممكن فقط إذا اعتبرت أوكرانيا أنه مناسب لها، فقط الرئيس الأوكراني، والحكومة، والبرلمان، والشعب الأوكراني يمكنهم تحديد قرار كهذا"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وتابع قائلا: "وبناءً على ذلك، لن ينجح السلام القسري، هذا واضح من وجهة نظري، وبالتالي، هناك حاجة كبيرة لنا لمواصلة دعم أوكرانيا ماليًا وعسكريًا، بإمدادات الأسلحة، كما سبق لنا."