اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

رئيس طاقة النواب: مصر تنطلق نحو الاعتماد على الطاقة المتجددة و42% عام 2035

النائب حسام عوض الله،
النائب حسام عوض الله، رئيس لجنة الطاقة والبيئة

كشف النائب حسام عوض الله، رئيس لجنة الطاقة والبيئة، ان مصر تشهد انطلاقة غير مسبوقة نحو احلال الطاقة الجديدة والمتجددة خاصة في ظل توجيهات رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي لوزراء البترول والكهرباء لزيادة الاعتماد في إنتاج الكهرباء على  الطاقة الجديدة والمتجددة، خاصةً طاقة الرياح والطاقة الشمسية بالتعاون والشراكة مع الخبرات الأجنبية، وذلك في إطار إستراتيجية مصر للطاقة المتكاملة والمستدامة التي تهدف للوصول إلى نسبة 42% للطاقة المتجددة من مزيج الطاقة الكهربائية في مصر بحلول عام 2035.

وقال عوض الله  في تصريحات للمحررين البرلمانين انه مع مؤتمر التغيرات المناخية cop27 بشرم الشيخ  فهناك اسراع نحو الطاقة النظيفة والجديدة والمتجددة وبالالي سيتم عرض اكثر من 50  مشروع متوافق مع البيئة في كافة المجالات.

 واضاف عوض الله إن الإستراتيجية المصرية لمواجهة أزمة الطاقة تعتمد على دور الطاقة المتجددة وتعظيم قيمتها لتنويع مصادر إمدادات الطاقة التي تعتمد عليها عملية التنمية في مصر، من خلال الوحدات عالية الإنتاج لتوليد الكهرباء واستخدام أحدث التكنولوجيا في هذا السبيل بالتعاون مع شركات عالمية كبرى. وذلك في إطار الإستراتيجية المصرية والتحركات للتعامل مع تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية، وتقلب أسعار الطاقة عالميا.

واشاد رئيس طاقة النواب بتوجيهات الرئيس  السيسي بالاعتماد على الغاز الطبيعي والتوسع في مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي، والبحث والتنقيب، موضحا أن حقل ظهر وإنتاج مصر من الغاز أنقذ البلاد من أزمة كبرى أخرى وهي استيراد الغاز بل العكس أن تصدير الغاز الطبيعي خفف من آثار الأزمة العالمية في ظل ازمة الطاقة وارتفاع اسعار عالمية  مشيرا الى ان ترشيد الغاز يوفر 150 مليون دولار شهريا.