اهم الاخبار
الثلاثاء 04 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

النائب سليمان وهدان: علي رئيس الوزراء أن يشرح لنا مفهوم ترشيد الكهرباء

الوكالة نيوز

أكد النائب سليمان وهدان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، على أهمية الخطة التى أعلنتها الحكومة لترشيد استخدام الكهرباء، لاستغلال الغاز الذي يتم ضخه في محطات الكهرباء وتصديره، ومن ثم توفير النقد الأجنبي، مطالبا بأن يكون الترشيد مقتصرا على المباني الحكومية والمولات وغيرها من المنشآت التى تستهلك طاقة كهربائية ضخمة على مدار اليوم.

وقال "وهدان"، إن الحكومة تعمل على استثمار مواردها وعلى رأسها الغاز الطبيعي لتصديره إلى الخارج والحصول على النقد الأجنبي، لكن يجب ألا يدفع المواطن البسيط الثمن خاصة أننا نعيش في أجواء حارة وانقطاع الكهرباء سيتسبب في مزيد من الضغوط على المواطن.

وشدد عضو مجلس النواب، على أهمية اعداد خطة كاملة للترشيد، مدعومة بحملة توعية للجميع بأهمية الترشيد، وبإجراءات بسيطة  تساعد على ترشيد استهلاك الكهرباء، مثل ضبط التكييف على درجة حرارة 25 ، الأمر الذي يحمل فائدة إضافية للمواطن تتمثل في خفض الاستهلاك ومن ثم خفض فواتير الكهرباء لكن دون أن يكون مفهوم الترشيد هو انقطاع التيار.


وأشار "وهدان" ، إلى أهمية استغلال خطبة الجمعة في توعية المواطنين في القري، وكذلك استخدام  مراكز الشباب والجامعات واستضافة شخصيات عامة في مجالات الفن والرياضة والسياسة لدعم الحملة ، حتى تلقي صدي وانتشار بين المواطنين ، ومن ثم تحقق النتائج المرغوبة.

وطالب "وهدان"، الحكومة ممثلة في وزارة التنمية المحلية بمتابعة أعمدة الإنارة  التى تعمل ليل نهار دون انقطاع ، خاصة على الطرق الرئيسية والسريعة ، كذلك منع إنارة المبانى الحكومية من الخارج بعد انتهاء ساعات العمل الرسمية.

كان الدكتور مصطفى مدبولي قد دعا الحكومة إلى بدء تنفيذ خطة قومية لترشيد استهلاك الكهرباء لتحقيق مستهدفات الدولة في توفير الغاز المستخدم في محطات الكهرباء سعيا لتصديره وزيادة مواردنا من النقد الأجنبي.