اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا تعلن عن استلام أول دفعة من أنظمة دفاع جوية ألمانية

منظومة دفاع جوي ألمانية
منظومة دفاع جوي ألمانية

أعلنت القيادة العسكرية الجنوبية الأوكرانية، اليوم الاثنين، عن استلام كييف أول دفعة من أنظمة ألمانية مضادة للطائرات ذاتية الدفع من طراز جيبارد وستستخدمها للدفاع عن منشآت البنية التحتية الهامة.
وتعد أنظمة الدفاع الجوي، التي يتم تشغيلها بواسطة أطقم مكونة من ثلاثة أفراد ويمكن أن تصل إلى أهداف تصل إلى 4 كيلو مترات، واحدة من العديد من المعدات العسكرية الغربية التي يتم توفيرها لأوكرانيا لمساعدتها في صد الغزو الروسي الذي بدأ في 24 فبراير، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، أكد المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، على أنه لا يوجد أساس لعقد اجتماع بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الوقت الحالي.

وردا على سؤال حول عرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للتوسط في محادثات السلام، قال بيسكوف للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف، إن فلاديمير بوتين فولوديمير زيلينسكي لا يمكن أن يجتمعوا إلا بعد أن يكون المفاوضون من الجانبين قد قاموا بواجبهم.

وتعثرت المفاوضات بين موسكو وكييف منذ شهور، حيث ألقى كل جانب باللوم على الآخر في عدم إحراز تقدم.

وأضاف بيسكوف، إن "الوفد الأوكراني خرج عن الرادار ولا توجد عملية تفاوض الآن."

وتابع قائلا: "أما بالنسبة للقاء بين الرئيسين بوتين زيلينسكي، فلن يكون ممكنا إلا بعد أن تقوم الوفود بكل واجباتهم، لذلك لا توجد شروط مسبقة ضرورية للاجتماع".

وفيما يتعلق بقصف محطة زابوريجيا، أشار بيسكوف إلى ضرورة استخدام الدول المؤثرة في أوكرانيا لنفوذها لوقف قصف محطة زابوريجيا النووية.

كما حذر بيسكوف من عواقب وخيمة جراء قصف أوكرانيا محطة زابوريجيا النووية. 

وفي السياق، دعا رئيس وكالة الطاقة النووية الأوكرانية، اليوم، إلى جعل محطة الطاقة النووية زابوريزهزهيا منطقة خالية من الجيش، وقال إنه يجب أن يكون هناك فريق من قوات حفظ السلام في الموقع.

وأدلى بهذه التصريحات على شاشة التلفزيون بعد أن اتهمت أوكرانيا وروسيا كل منهما بقصف محطة الطاقة النووية - الأكبر في أوروبا - التي تقع في جنوب أوكرانيا الخاضع للسيطرة الروسية، نقلا عن وكالة رويترز.