اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

موعد يوم عاشوراء 2022 في مصر وفضل صيامه والأدعية المستجابة

موعد يوم عاشوراء
موعد يوم عاشوراء 2022

بالتزامن مع بداية العام الهجري الجديد 1444، بدء الكثير من المسلمين في مصر، في التساؤل عن موعد يوم عاشوراء 2022، وذلك من أجل الإستعداد لصيام هذا اليوم الذي لا مثيل له، ومع تفاقم عمليات البحث بشكل كبير عن هذا الموضوع، ينشر موقعنا في التقرير التالي، موعد صيام يوم عاشوراء 2022-1444 وأيضا فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء وأفضل الأدعية المستجابة في هذا الصدد.

موعد عاشوراء 2022

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم، في العاشر من محرم كل عام بـ يوم عاشوراء، والذي يوافق هذا العام يوم الأثنين 8 أغسطس الجاري، ويسن صيام اليوم العاشر من شهر محرم 1444 بالإضافة ليوم تاسوعاء، أي اليوم التاسع والعاشر من شهر محرم.

فضل صيام يوم عاشوراء 1444

قالت دار الإفتاء المصرية أن فضل صيام يوم عاشوراء تاسوعاء، سنة ثابتة عن الرسول باسنة الفعلية والقولية ويثاب عليها فاعلها بتكفير الذنوب سنة كاملة ماضية، ويستحب صيام اليوم التاسع من شهر المحرم وهو يوم تاسوعاء مع اليوم العاشر، وذلك لقول سيدنا محمد صل الله عليه وسلم: «صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله».

حكم صيام يوم عاشوراء دون تاسوعاء

يجوز صيام يوم عاشوراء منفردا دون صيام يوم قبله أو بعده، كما أن صيام تاسوعاء مستحب وكذلك يوم عاشوراء وليس فرضًا،  ولا مانع أيضًا شرعا من صيام يوم عاشوراء منفردا.

سبب صيام يوم عاشوراء

يعود أصل اليوم إلى عهد سيدنا موسى عليه السلام، فيعود عاشوراء عندما نجّى الله سبحانه وتعالى سيّدنا موسى عليه السّلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وقومه.

دعاء يوم عاشوراء

- «اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضا».