اهم الاخبار
الأربعاء 10 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

بعد إثارتها للجدل.. حقيقة إلغاء قائمة المنقولات الزوجية في مصر والرأي الشرعي

الوكالة نيوز

إلغاء القايمة في مصر.. اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية بخبر إلغاء القايمة فى مصر، والتي تصدرت تريند موقع بحث جوجل العالمي بعد انتشارها، وهى عبارة عن وثيقة تتم كتابتها عند عقد الزواج لإثبات حق المرأة وتدوين كل الأجهزة والمقتنيات التى اشترتها داخل المنزل.

بعد إثارتها للجدل.. حقيقة إلغاء قائمة المنقولات الزوجية في مصر

وانتشرت خبر إلغاء القايمة في مصر عن طريق رجل يدعى إسلام عبدالمقصود، الذي كتب تدوينة عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، يقول فيها: "ألف مبروك يا رجالة القايمة سقطت في مصر" دون تحديد مصدر المعلومة أو عرض أى قرار رسمي بشأن إلغاء القايمة .

دار الإفتاء توضح حقيقة إلغاء قائمة منقولات الزوجية فى مصر

أوضحت دار الإفتاء الحكم الشرعي حول إلغاء قائمة المنقولات في مصر، قائلة إنه لا حَرَجَ شرعًا في الاتفاق على قائمة المنقولات الزوجية «قائمة العَفْش» عند الزواج، فلا بأس بالعمل بها على كونها من المهر.

إلغاء قائمة المنقولات الزوجية في مصر 

وأضافت الإفتاء، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مساء يوم أمس الأربعاء، قائلة: «قال تعالى: ﴿وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهنَّ نِحْلَةً﴾ [النساء: 4]، والمرأة إذا قامت بإعداد بيت الزوجية في صورة جهازٍ؛ فإن هذا الجهاز يكون مِلكًا للزوجة ملكًا تامًّا بالدخول، وتكون مالكة لنصفه بعقد النكاح إن لم يتم الدخول، على أنَّه يراعى في ذلك عَدَم إساءة استخدام «القائمة» حال النزاع بين الزوجين».

من وراء انتشار خبر إلغاء القايمة في مصر

وانتشرت خبر إلغاء القايمة في مصر عن طريق رجل يدعى إسلام عبدالمقصود، الذي كتب تدوينة عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، يقول فيها: "ألف مبروك يا رجالة القايمة سقطت في مصر" دون تحديد مصدر المعلومة أو عرض أى قرار رسمي بشأن إلغاء القايمة .

المحامي محمد طارق عريان يعلق على خبر إلغاء قائمة المنقولات الزوجية في مصر

من جانبه علق المحامى محمد طارق عريان على خبر إلغاء قائمة المنقولات الزوجية في مصر، قائلا “ أى كلام يقال عن سقوط القائمة فهو غير صحيح ومافيش حاجة اسمها القايمة سقطت ولا زال العمل بالقائمة قانونا ولا زالت جريمة تبديد المنقولات الزوجية معاقب عليها بالحبس والغرامة”.

أبرز التعليقات على خبر إلغاء قائمة المنقولات الزوجية في مصر

"على شرع ربنا انا اجهز شقتي حسب مقدرتي وبراحتك انتي وأهلك تقبلوا دا أو لأ.. ما هو انا مش سوبر مان عشان أتجوز بـ700 ألف وانا بقبض 3000 جنيه".

"لو حوار القايمة دا بجد هعتبر القايمة متلغتش وهشيل معاه عشان ميهونش عليا يشيل كل الهم دا لوحده".

إلغاء القايمة في مصر 

"تقريبا انا وخمسة آخرون بس اللي شايفين إن حوار القائمة وكل حاجة تبقى على العريس دا مش مضحك نهائي".

"الرجالة زعلانة وحاسة إنها مظلومة والبنات شايفة إنه شرع ربنا وانا مبسوط عشان عدد اللي هيتجوزوا بيقل وعدد البشر هيقل معاه".

المشكلة مش في قائمة المنقولات المشكلة مشكلة فكر  وتغير عادات مشكلة أن الشباب والبنات ميعرفوش معنى الزواج ، ميعرفوش معنى السكن والمودة والرحمة اللي هي الأصل في الزواج  لكن دلوقتي مبيدوروش الا علي حقي وحقك، حقي وحقك دي لما نكون 
داخلين مع بعض في حتة أرض.

قائمة المنقولات جزؤ من المهر؛ شأنُها شأنُ المهر؛ لأنَّ المهر هو ما يشتريه الزوج أو يدفعه بطلب من الزوجة أو وليِّها بقصد الزواج.

إذا ترك الزوجُ واختار الفراق من جهتِه استحقت المرأةُ كل المهر بعد الدخول.
والمهر هو المقدم والمؤخر والشبكة والقائمة.