اهم الاخبار
الخميس 11 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجموعة السبع: سنحدد الأسبوع المقبل الحد الأقصى لسعر النفط الروسي

مجموعة السبع
مجموعة السبع

قال مسؤول كبير في مجموعة السبع، اليوم الأربعاء، إن مجموعة السبع تهدف إلى وضع آلية لتحديد الحد الأقصى لأسعار صادرات النفط الروسية بحلول الخامس من ديسمبر، عندما تدخل عقوبات الاتحاد الأوروبي التي تحظر واردات الخام الروسي المنقولة بحرا حيز التنفيذ.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه: "الهدف هنا هو التوافق مع التوقيت الذي حدده الاتحاد الأوروبي بالفعل. نريد التأكد من أن آلية أقصى سعر تدخل حيز التنفيذ في نفس الوقت"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع المسؤول: "لقد سمعنا بالفعل من عدد من الدول الآسيوية المهتمة إما بالانضمام إلى التحالف أو فهم أفضل لنقطة السعر التي سيتم تحديد السعر عندها من أجل تعزيز يدهم في مفاوضاتهم مع الروس حول العقود المستقبلية".

وأردف قائلا: إن السعر الذي حددته مجموعة السبع سيتم الإعلان عنه لهذا السبب.

وذكر المسؤول إن الصين والهند مهتمتان بفكرة تقليل تكاليف استيراد النفط لأنهما قلقان بشأن تأثير الميزانية من خلال أسعار التجزئة المدعومة في كثير من الأحيان والتضخم.

وأكد المسؤول على أن روسيا ستواجه صعوبة في بيع خامها في مكان آخر لأن عقوبات الاتحاد الأوروبي تنص على فرض حظر على جميع الخدمات المالية المرتبطة بالتجارة في نفطها، بما في ذلك التأمين وإعادة التأمين وتمويل الشحنات والسفن.

وقالت مجموعة السبع - الولايات المتحدة وكندا واليابان وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا - الشهر الماضي إنها ستدرس وضع حد أقصى لسعر الخام الروسي للحد من عائدات النفط التي تستخدمها موسكو لتمويل غزوها لأوكرانيا.

ومنذ ذلك الحين كانت هناك جهود لجلب الصين والهند، اللتين تشتريان بالفعل النفط الروسي بخصم من سعر السوق.

وفي سياق آخر، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم، عن افتتاح مركز في إسطنبول للإشراف على تصدير الحبوب الأوكرانية بعد اتفاق تاريخي للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، ومن المتوقع أن تغادر الشحنة الأولى من موانئ البحر الأسود في غضون أيام.
ووقعت روسيا وأوكرانيا الاتفاق، بوساطة أنقرة والأمم المتحدة، يوم الجمعة، لإعادة فتح صادرات الحبوب والأسمدة التي اعاقتها الحرب لتخفيف أزمة الغذاء العالمية.