اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع التركية: افتتاح مركز تنسيق تصدير الحبوب الأوكرانية في اسطنبول

أزمة الحبوب الأوكرانية
أزمة الحبوب الأوكرانية

أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الأربعاء، عن افتتاح مركز في إسطنبول للإشراف على تصدير الحبوب الأوكرانية بعد اتفاق تاريخي للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، ومن المتوقع أن تغادر الشحنة الأولى من موانئ البحر الأسود في غضون أيام.
ووقعت روسيا وأوكرانيا الاتفاق، بوساطة أنقرة والأمم المتحدة، يوم الجمعة، لإعادة فتح صادرات الحبوب والأسمدة التي اعاقتها الحرب لتخفيف أزمة الغذاء العالمية.
وسيشرف مركز التنسيق المشترك في اسطنبول على المغادرين من ثلاثة موانئ أوكرانية حيث يجب على السفن الالتفاف على الألغام، وسيقوم بإجراء عمليات تفتيش على السفن القادمة بحثًا عن أسلحة.
وتمر جميع السفن عبر المياه التركية وستعين جميع الأطراف ممثلين فيمركز التنسيق المشترك لمراقبة تنفيذ الخطة. وسيعمل 20 فردًا من أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة جنبًا إلى جنب في المركز. 
وقال أكار متحدثًا في جامعة الدفاع الوطني في منطقة ليفنت بوسط إسطنبول، حيث يقع مركز التنسيق المشترك، إن أكثر من 25 مليون طن من الحبوب تنتظر تصديرها.
وأضاف أكار للصحفيين في مركز المراقبة: "حاليا، الاستعدادات والتخطيط مستمرة للسفن الأولى المحملة بالحبوب التي ستغادر الموانئ الأوكرانية".
وتعرضت الصفقة للخطر على الفور تقريبًا بعد أن أطلقت روسيا صواريخ كروز على ميناء أوديسا، أكبر ميناء في أوكرانيا، صباح يوم السبت، بعد 12 ساعة فقط من حفل التوقيع في إسطنبول.
وقالت كل من موسكو وكييف إنهما ستمضيان قدما في الاتفاق، وهو أول اختراق دبلوماسي كبير في الصراع، وهو الآن في شهره السادس.
وقالت الأمم المتحدة وأوكرانيا وروسيا جميعًا إنهم يتوقعون بدء الصادرات في غضون أيام قليلة. لكن نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودينكو قال يوم الأربعاء إن الصفقة قد تنهار إذا لم تتم إزالة العقبات التي تعترض الصادرات الزراعية الروسية على الفور، حسبما ذكرت وكالة إنترفاكس.
وبدأت عشرات سفن الشحن الاستعداد للمغادرة من موانئ البحر الأسود الثلاثة التي حاصرتها روسيا بعد أن تقطعت بهم السبل في البحر لمدة خمسة أشهر بسبب الاشتباكات المستمرة.
وقال مسؤول تركي إن جميع التفاصيل المتعلقة بمغادرة السفن تم إعدادها، بما في ذلك طريق آمن لن يتطلب إزالة الألغام البحرية.
وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته "لن يستغرق الأمر أكثر من بضعة أيام. يبدو أنه سيتم تحميل الحبوب الأولى هذا الأسبوع وسيتم تصديرها من أوكرانيا".
وشكلت أوكرانيا وروسيا نحو ثلث صادرات القمح العالمية قبل غزو روسيا لجارتها في 24 فبراير.
وتوقفت شحنات أوكرانيا عبر البحر منذ فبراير، مما أدى إلى ارتفاع حاد في الأسعار العالمية للحبوب وزيوت الطهي والوقود والأسمدة.
ونفت موسكو مسؤوليتها عن أزمة الغذاء، وألقت باللوم على العقوبات الغربية في تباطؤ الصادرات وأوكرانيا لتعدين موانئها.