اهم الاخبار
الأربعاء 10 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي يصل طهران لعقد قمة مع الرئيسين الإيراني والتركي

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى العاصمة الإيرانية طهران حيث من المقرر أن يعقد قمة مع نظيريه الإيراني إبراهيم رئيسي والتركي رجب طيب أردوغان حول تطورات الوضع في سوريا وأوكرانيا.

وكذلك من المقرر أن يلتقي بوتين خلال الزيارة المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، نقلا عن روسيا اليوم.

وقد ذكر يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي أن بوتين وأردوغان ورئيسي سوف يوقعون بيانا مشتركا عقب اجتماعهم في طهران، وقد تم بالفعل إعداد مسودته.

ويزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العاصمة الإيرانية طهران، اليوم الثلاثاء، لإجراء محادثات مع المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، وهي أول زيارة لزعيم الكرملين خارج روسيا منذ غزو موسكو لأوكرانيا في 24 فبراير.

وفي طهران، سيعقد بوتين أيضًا أول اجتماع مباشر له منذ الغزو مع زعيم حلف شمال الأطلسي، التركي رجب طيب أردوغان، لمناقشة صفقة تهدف إلى السماح باستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود وكذلك إحلال السلام في سوريا، نقلا عن وكالة رويترز.

ورحلة بوتين، التي تأتي بعد أيام فقط من زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإسرائيل والمملكة العربية السعودية، تبعث برسالة قوية إلى الغرب بشأن خطط موسكو لإقامة علاقات استراتيجية أوثق مع إيران والصين والهند في مواجهة العقوبات الغربية.

وقال يوري أوشاكوف مستشار بوتين للسياسة الخارجية للصحفيين في موسكو، "الاتصال بخامنئي مهم للغاية." وقد تطور حوار ثقة بينهما حول أهم القضايا المطروحة على الأجندة الثنائية والدولية.

وأضاف أوشاكوف: إن "مواقفنا متقاربة أو متطابقة في معظم القضايا ".

وفي السياق، أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديميتري ميدفيدف، اليوم، على أن روسيا ستحقق أهدافها في أوكرانيا والسلام سيكون وفق شروطنا.

وقال ميدفيدف، الرئيس الروسي السابق، في منشور على تلغرام: "ستحقق روسيا جميع أهدافها. سيكون هناك سلام - بشروطنا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأصبح الزعيم السابق، الذي كان ينظر إليه من قبل في الغرب كشريك محتمل، متشددًا وصريحًا بشكل متزايد في انتقاده للغرب منذ أن أرسلت روسيا عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير.

وفي وقت سابق من اليوم، أكدت الاستخبارات البريطانية، على أن هدف روسيا الفوري هو ضم منطقة دونباس الأوكرانية بأكملها.