اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الإيراني: نأمل أن تعزز الاتفاقيات الموقعة اليوم مع تركيا العلاقات الثنائية

الرئيسان التركي والإيراني
الرئيسان التركي والإيراني

أشار الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الثلاثاء، في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، إلى أنه بحث تعزيز العلاقات مع تركيا في عدة مجالات.

كما أعرب رئيسي عن أمله في أن تعزز الاتفاقيات الموقعة اليوم مع تركيا العلاقات الثنائية بين البلدين. 

ومن جانبه، قال الرئيس التركي: لقد بحثنا في إيران عدة قضايا اقتصادية وإقليمية ودولية، لافتا إلى أن استمرار العمل المشترك بين طهران وأنقرة سيرفع التبادل التجاري إلى 30 مليار دولار.

وأضاف أردوغان: أن هناك تطور كبير في قطاع الصناعات الدفاعية في تركيا، مؤكدا على أننا نولي أهمية كبيرة لمكافحة الإرهاب.

وتابع قائلا: إن الأحزاب الكردية المصنفة على لائحة الإرهاب تشكل خطرا على إيران أيضا، موضحا أن منصة أستانا مسار جيد لحل أزمة سوريا.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، للرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائه به في طهران لحضور قمة حول الصراع السوري، على إن "تنفيذ ضربة عسكرية بسوريا سيضر بالمنطقة ويعود بالنفع على الإرهابيين".

وقال خامنئي، بحسب التقرير، إن "أي ضربة عسكرية على سوريا ستضر بالمنطقة وستفيد الإرهابيين"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتعهدت تركيا، التي شنت أربع عمليات في شمال سوريا منذ عام 2016، بشن المزيد من العمليات العسكرية لمد "مناطق آمنة" بعمق 30 كيلومترا على طول الحدود.

وفي سياق آخر، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء، أن قوات سوريا الديمقراطية "قسد" اقتحمت بالتعاون مع قوات تابعة للتحالف الدولي، بلدة الزر الواقعة بريف دير الزور الشرقي، بعد منتصف الليل، حيث كان يُعقد اجتماعاً لخلية تابعة لعناصر تنظيم “الدولة الإسلامية” في إحدى منازل البلدة.

ودارت اشتباكات على إثرها بين عناصر الخلية والقوات المداهمة، ليتمكن عناصر الخلية من الهرب عقبها، وسط ملاحقتهم من قبل القوات العسكرية ولا معلومات عن مصيرهم حتى الأن. 

وتمكنت قوات قسد من اعتقال 5 أشخاص على خلفية الحادثة من محيط المنطقة، دون توجيه تهم إليهم إلى الآن.
وفي السياق، قال مسؤولان أمريكيان لوكالة رويترز، إن زعيم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سوريا قتل في غارة جوية أمريكية.