اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بوتين يوقع مرسوما لتسهيل حصول سكان دونباس وأوكرانيا على الجنسية الروسية

الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسوما بتسهيل إجراءات حصول سكان إقليم دونباس شرقي أوكرانيا على الجنسية الروسية.

وأظهرت وثيقة نشرت على موقع الحكومة الروسية على الإنترنت أن الرئيس فلاديمير بوتين وقع مرسوما اليوم الاثنين بمد عملية التجنس الروسية المبسطة لتشمل جميع مواطني أوكرانيا.

وفي السابق، كان إجراء مبسط للحصول على الجنسية الروسية يطبق فقط على سكان المناطق الانفصالية المعلنة ذاتيًا في جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك الشعبية في شرق أوكرانيا، والتي تسعى روسيا إلى تحريرها من سيطرة كييف، وذكرت وكالة الأنباء تاس أن منطقتَي خيرسون وزابوريزهزهيا التي تحتلها روسيا.

وفي السياق، ذكرت خدمة الطوارئ الحكومية أن عدد قتلى الهجوم الصاروخي الروسي الذي أصاب مجمعا سكنيا في شرق أوكرانيا في مطلع الأسبوع ارتفع إلى 24، اليوم، وما زال رجال الإنقاذ يمشطون الأنقاض بحثا عن ناجين.

وقالت الوكالة: إنه تم إنقاذ تسعة أشخاص من بين أنقاض المبنى المكون من خمسة طوابق في بلدة تشاسيف يار بمنطقة دونيتسك الذي تعرض للقصف في وقت متأخر يوم السبت.

وأضافت خدمات الطوارئ، أن 55 شخصًا يساعدون في جهود الإنقاذ.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت السلطات الأوكرانية، عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 16 آخرين في قصف روسي على مدينة خاركيف.

وقال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في خاركيف، أوليه سينيهوبوف، على تلغرام، إن القوات الروسية تقصف مدينة خاركيف بأنظمة إطلاق صواريخ متعددة، وقد حثت سلطات المدينة السكان على عدم الخروج، نقلاً عن وكالة الأنباء الأوكرانية

وأضاف: "قام المحتلون الروس بإطلاق النار باستخدام أنظمة إطلاق صواريخ متعددة، ندعو سكان خاركيف بعدم الخروج من منازلهم إلا في حالة الضرورة القصوى."

وتابع قائلا: إن "خدمات الطوارئ تستجيب بسرعة وتعمل في مكان الحادث".

وفقًا لمؤسسة خاركيف مترو البلدية، سيتم تعليق خدمات القطارات على خط سالتيفسكا بسبب قصف العدو.

يذكر أن الروس شنوا الليلة الماضية ثلاث ضربات صاروخية على مدينة خاركيف، حيث دمرت مدرسة ومنزلًا سكنيًا. وأصيب مدني.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن مقتل أكثر من 500 عنصر من الجيش الأوكراني وتدمير عشرات المعدات والذخائر الأمريكية يوم أمس.