اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

اليوم.. افتتاح كأس الأمم الأفريقية لكرة اليد

الوكالة نيوز

تنطلق اليوم الإثنين كأس الأمم الأفريقية لكرة اليد رقم 25 للرجال التي تستضيفها مصر من 11 حتي 18 يوليو الجاري، على صالة مجمع الدكتور حسن مصطفى وصالة وزارة الشباب والرياضة.

يشارك في البطولة 13 منتخبا، تم تقسيمها إلى 4 مجموعات حسب القرعة على النحو التالي:

المجموعة الأولى: مصر- المغرب- الكاميرون.

المجموعة الثانية: الجزائر- الجابون- غينيا.

المجموعة الثالثة: تونس- الرأس الأخضر- نيجيريا.

المجموعة الرابعة: أنجولا- الكونغو الديمقراطية- السنغال- زامبيا.

وتتأهل المنتخبات الخمسة الأولي في ترتيب البطولة مباشرة لبطولة العالم لـ كرة اليد للرجال 2023، في بولندا والسويد.

ويسجل المنتخب المصري لكرة اليد، مشاركته رقم 23 في البطولة القارية التي يحمل لقبها الأخير.

ويسعي كوماندوز كرة اليد إلى مصالحة الجماهير المصرية وتعويضهم عن خسارة ذهبية دورة ألعاب البحر المتوسط والتي أقيمت في الجزائر مؤخرا والاكتفاء بالميدالية الفضية بعد الخسارة من اسبانبا في الثواني الأخيرة بعد أن كان منتخبنا قاب قوسين من تحقيق الذهبية.

ويلتقي منتخب مصر مع نظيره الكاميرون، فى الساعة 8 مساءً اليوم الاثنين بتوقيت القاهرة، بعد حفل افتتاح البطولة.

وفى المباراة الثانية يلاقي الكوماندوز نظيره المغرب، يوم 13 يونيو في تمام الساعة 8 مساءً وتقام مباريات الفراعنة على مجمع الدكتور حسن مصطفي بمدينة 6 أكتوبر.

ويشهد حفل الافتتاح مباراة مصر والكاميرون اليوم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور حسن مصطفي رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد ومنصور وأريمو رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة اليد، والدكتور مدحت البلتاجي النائب الأول لرئيس الاتحاد الأفريقي، ومحمد الأمين رئيس اتحاد كرة اليد ومحمد الألفي مدير البطولة.

وكانت وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي أعلنت موافقة الاتحاد الأفريقي على إسناد تنظيم بطولتي كأس الأمم الأفريقية لكرة اليد نسختي 2022 و2024 لمصر بعد سحب تنظيمهما من الجزائر والمغرب.

وقبل انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة اليد حصدت مصر 7 ألقاب حيث توج فراعنة اليد أعوام 1991-1992-2000-2004-2008-2016-2020.

وشهدت نسخة 1991 التي استضافتها مصر أول لقب أفريقي لمنتخب مصر، إثر الفوز على الجزائر في المباراة النهائية، قبل أن يحصد ثاني ألقابه علي حساب تونس في نسخة 1992 التي أقيمت في ساحل العاج.

وحصد منتخب مصر ثالث ورابع ألقابه في نسختي 2000 -2004 علي الجزائر، قبل أن يتوج الفراعنة بلقب نسخة أنجولا 2008 علي حساب تونس، وعاد الفراعنة لرفع الكأس عام 2016 قبل لقبه الأخير في نسخة 2020.

ويبحث فراعنة اليد التتويج بلقب البطولة الثامن في تاريخ مشاركتهم الأفريقية.