اهم الاخبار
الأربعاء 28 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

جنوب أفريقيا تسجل ثالث إصابة مؤكدة بجدري القردة لسائح سويسري

جدري القردة
جدري القردة

أكدت جنوب إفريقيا تسجيل ثالث إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة لسائح ذكر يبلغ من العمر 42 عامًا من سويسرا، حسبما ذكرت وزارة الصحة في مقاطعة ليمبوبو.

وظهرت على السائح، الذي يقضي إجازته في جنوب إفريقيا، أعراض من بينها طفح جلدي وآلام في العضلات وإرهاق. تم تأكيد إصابته بجدري القرود من قبل المعهد الوطني للأمراض المعدية في جنوب إفريقيا.

وقالت المسؤولة الصحية في ليمبوبو فيوفي راماثوبا في بيان "تم تحديد ثلاثة مخالطين بالفعل ولم تظهر على أي منهم علامات حتى الآن"، نقلا عن وكالة رويترز.

وسجلت جنوب إفريقيا في وقت سابق عن حالتين من جدري القردة غير مرتبطين بالسفر. 

وجدري القردة هو مرض فيروسي يسبب أعراضًا تشبه أعراض الأنفلونزا و آفات جلدية، إنه مرض متوطن في أجزاء من إفريقيا، ولكن ليس في جنوب إفريقيا.

وقد أبلغت أكثر من 50 دولة لا يتوطن فيها جدري القرود عن تفشي المرض الفيروسي حيث تجاوز عدد الحالات المؤكدة 7600 حالة.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة الإماراتية، مايو الماضي، عن جاهزية القطاع الصحي للتعامل مع جدري القردة من خلال الاستعداد الاستباقي للرصد والتقصي المبكر لحالات جدري القردة في الدولة وذلك بعد ظهور عدة تقارير حول اكتشاف حالات في عدد من دول العالم.

وقالت الوزارة، إن "جدري القرود يعتبر مرض حيواني المنشأ يسببه فيروس ينتمي إلى فصيلة فيروسات الجدري حيث ينتشر في المقام الأول في مناطق الغابات الاستوائية المطيرة في وسط وغرب أفريقيا ويتم تصديره أحيانا إلى مناطق أخرى"، نقلا عن وكالة الأنباء الإماراتية.

وأضافت الوزارة: أنه "يحدث انتقال محدود من إنسان إلى آخر من خلال الاتصال المباشر بالتقرحات الجلدية وسوائل الجسم ورذاذ الجهاز التنفسي والمواد الملوثة، وحتى اندلاع هذه الفاشية لم يكن المرض يحدث إلا في مجموعات صغيرة أو متوسطة الحجم، ما يشير إلى انخفاض قابلية الانتقال بين البشر، فيما تكون الإصابة بالمرض عادة خفيفة ولكن يمكن أن يكون المرض شديداً في نسبة محدودة من الحالات."

وتابعت قولها: إن فترة حضانة المرض تتراوح بين 7 إلى 14 وقد تمتد إلى 21 يوما وفترة العدوى من شخص إلى آخر تبدأ من بعد ظهور الطفح الجلدي والذي يظهر عادة بعد حوالي 3 أيام من الإصابة بالحمى، وقد يصاحب المرض أعراض مثل إرهاق، صداع وانتفاخ في الغدد اللمفاوية."