اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

وزير الرياضة يتابع اللمسات النهائية لحفل افتتاح بطولة افريقيا لليد

الوكالة نيوز

 
يتابع الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة اللمسات النهائية على حفل افتتاح كأس الامم الافريقية لكرة اليد مصر 2022
وتواصل وزير الرياضة مع اللجنة العليا المشرفة على البطولة لضمان خروج الحفل بالصورة التي تليق باسم وإمكانيات مصر فى الاونة الاخيرة بعد ان اصبحت المحروسة قبلة البطولات القارية والدولية

وكشف عمرو صلاح امين صندوق الاتحاد المصري لكرة اليد ورئيس لجنة التسويق في بطولة افريقيا لليد مصر ٢٠٢٢  عن تفاصيل حفل افتتاح بطولة افريقيا غدا في السادسة والنصف مساء ..
واكد ان الحفل راقي وبسيط يعتمد علي الموسيقي والليزر وسوف يستغرق ٢٥ دقيقة .. 
واشار  امين الصندوق ان اليوم سيشهد بروفة علي حفل الافتتاح حرصا من الجميع علي خروجه بالشكل الافضل  ..

واوضح ان توقيت الاستعداد والتجهيز للبطولة كان قصير جدا  ومضغوط نظرا لحصول مصر علي التنظيم بعد اعتذار المغرب في ابريل الماضي ، ولكن مصر كانت علي قدر الحدث والمسئولية الملقاه علي عاتقها وجاهزة ببنيتها التحية القوية وملاعبها العملاقة وقدراتها الضخمة علي التنظيم في اسرع وقت والتجهيز للبطولة وباذن الله ابهار الضيوف ..

تجدر الاشارة الي ان البطولة تشارك فيها ١٣ دولة بعد اعتذار كينيا وان الدول المشاركة وصلت والجميع جاهز للانطلاق وبداية المنافسات .
وتنطلق غدا  الإثنين كأس الأمم الافريقية لكرة اليد  رقم 25  للرجال التي تستضيفها مصر من 11 حتي 18 يوليو الجاري على صالة مجمع الدكتور حسن مصطفى وصالة وزارة الشباب والرياضة . 
يشارك في البطولة 13 منتخبا، تم تقسيمها إلى 4 مجموعات حسب القرعة على النحو التالي:
المجموعة الأولى: مصر- المغرب- الكاميرون.
المجموعة الثانية: الجزائر- الجابون- غينيا.
المجموعة الثالثة: تونس- الرأس الأخضر- نيجيريا.
المجموعة الرابعة: أنجولا- الكونغو الديمقراطية- السنغال- زامبيا.
وتتأهل المنتخبات الخمسة الأولي في ترتيب البطولة  مباشرة لبطولة العالم لـ كرة اليد للرجال 2023، في بولندا والسويد.
ويسجل المنتخب المصري لكرة اليد، مشاركته رقم 23 في البطولة القارية التي يحمل لقبها الأخير.
وسعي كوماندوز كرة اليد إلى مصالحة الجماهير المصرية وتعويضهم عن خسارة ذهبية دورة العاب البحر المتوسط والتي أقيمت في الجزائر مؤخرا والاكتفاء بالميدالية الفضية بعد الخسارة من. اسبانبا في الثواني الأخيرة بعد آن كان منتخبنا قاب قوسين من تحقيق الذهبية 
ويلتقي منتخب مصر مع نظيره الكاميرون، فى الساعة 8 مساء  الاثنين ،  بعد حفل افتتاح البطولة وفى المباراة الثانية  يلاقي الكوماندوز نظيره المغرب، يوم 13 يونيو في تمام الساعة 8 مساءً  وتقام مباريات الفراعنة على مجمع الدكتور حسن مصطفي بمدينة 6 أكتوبر 
ويشهد حفل الافتتاح ومباراة مصر والكاميرون اليوم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور حسن مصطفي رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد ومنصور وأريمو رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة اليد، والدكتور مدحت البلتاجي النائب الأول لرئيس الاتحاد الإفريقي، ومحمد الأمين رئيس اتحاد كرة اليد ومحمد الألفي مدير البطولة،
وكانت وزارة الشباب والرياضة  برئاسة الدكتور اشرف صبحي قد أعلنت موافقة الاتحاد الإفريقي على إسناد تنظيم بطولتي كأس الأمم الأفريقية لكرة اليد نسختي 2022 و2024 لمصر بعد سحب تنظيمهما من الجزائر والمغرب.
وقبل أنطلاق بطولة كاس الأمم الافريقية لكرة اليد حصدت مصر 7 ألقاب حيث  توج فراعنة اليد  أعوام 1991-1992-2000-2004-2008-2016-2020.
وشهدت نسخة 1991 التي استضافتها مصر أول لقب أفريقي لمنتخب مصر، أثر الفوز على الجزائر في المباراة النهائية، قبل أن يحصد ثاني ألقابه علي حساب تونس في نسخة 1992 التي أقيمت في ساحل العاج.
وحصد منتخب مصر ثالث ورابع ألقابه في نسختي 2000 -2004 علي الجزائر، قبل أن يتوج الفراعنة بلقب نسخة أنجولا 2008 علي حساب تونس، وعاد الفراعنة لرفع الكأس عام 2016 قبل لقبه الأخير في نسخة 2020.
ويبحث فراعنة اليد التتويج بلقب البطولة الثامن في تاريخ مشاركتهم الأفريقية