اهم الاخبار
الخميس 18 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

محافظات

روبوت جليسة أطفال ضمن مشروعات تخرج طلاب حاسبات ومعلومات كفر الشيخ

جامعة كفر الشيخ
جامعة كفر الشيخ

تضمنت مشروعات التخرج أول «روبوت»، جليسة أطفال بالوطن العربي لتتبع أحوال الطفل مصحوبة بتطبيق ألكترونى على جهاز الموبايل الخاص بالأم والأب تمكنهما من متابعة ورؤية الطفل وإرسال تحذيرات فى حالة الاستشعار بالخطر او وجود حريق أو تسريب فى الغار وكذلك الترفيه والتسليه مع الطفل حيث يقوم الطفل بتوجيه الأمر لها باللعب فتعطي الطفل أكتر من اختيار للتسلية بإشراف الدكتور عمرو على سعد عمر المدير التنفيذي للمعلومات والمشروعات بالجامعة والمدرس بقسم نظم المعلومات بالكلية.

وذلك تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور عبد الرازق دسوقي ناقشت كلية الحاسبات والمعلومات جامعة كفر الشيخ، مشروعات تخرج في ظل إجراءات احترازية بإشراف الدكتور أسامة أبو سعدة، عميد كلية الحاسبات والمعلومات

كما ابتكرها عدد من الطلاب، نظام يترجم من اللغة العربية المنطوقه إلى لغة إشارة مرئية عن طريق شخصية متحركة الأمرالذي ينمح فرص متكافئة لذوي الاعاقات السمعية للاندماج في المجتمع وهو مبني على نظم التعلم العميق ،والمشروع المقترح يعمل على أجهزة الموبايل المحمولة.

كما تمكن الطلاب من ابتكار روبوت لتحديد اماكن الألغام حيث يمكنك تحريك الروبوت دون الحاجة إلى التواجد بالقرب من منطقة الألغام الأرضية حيث لا يوجد تدخل بشري في عملية الكشف ويتم كشف اللغم بواسطة جهاز استشعار دون أي تدخل بشري.

كما يتم استخدام أجهزة التشويش الموصلة بالروبوت لصد عمليات التفجير عن بعد . كما عرض الطلاب العديد من التطبيقات مثل السلة الذكية والتى تتمكن من فصل المخلفات الى جانب نظام ذكى لادارة الجراجات عن بعد.

كما استمع رئيس الجامعة إلي شرح من طلاب نفذوا منظومة ذكيه لتشخيص الأمراض مثل أمراض الصدر والعيون والأمراض الجلديه.

وتمكن أيضا مجموعة من الطلاب من ابتكار روبوت ذكى يتمكن من مساعدة المزارعين فى تحديد مواعيد الرى والأسمدة واكتشاف أمراض النباتات.