اهم الاخبار
الإثنين 08 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

العشرة جنيه البلاستيك الجديدة .. تعرف على شكلها ومميزاتها ومصير الورقية

العشرة جنيه البلاستيك
العشرة جنيه البلاستيك

تصدر قرار البنك المركزي المصري، حول طرح أول عملة بلاستيكية «البوليمر» من فئة العشرة جنيه في السوق المصري، تريند مواقع التواصل الإجتماعي، والتي من المقرر التعامل بها اعتبارا من اليوم الثلاثاء الموافق 5 يوليو 2022، وسيتم إتاحتها للمواطنين كفكة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، حيث قام البنك المركزي بطباعة نحو 2 مليار جنيه حتى الآن من تلك العملة البلاستيكية.

شكل العشرة جنيه البلاستيك الجديدة

ظهرت العملة البلاستيكية الجديدة «العشرة جنيه»، وعليها شكل مسجد الفتاح العليم المبني حديثًا في العاصمة الإدارية الجديدة، ليحل محل مسجد الرفاعي، الموجود في النسخة الورقية، والمبني منذ نحو قرن، لتظهر العشرة جنيه الجديدة بطابع عصري حديث ومبتكر، يجمع بين معالم معمارية إسلامية ومعالم الحضارة الفرعونية، وذلك بهدف الجمع بين حضارة الماضي والتاريخ العريق وما يتم إنجازه في الوقت الحالي.

مصير العشرة جنيه الورقية

وفي هذا السياق، قال البنك المركزي المصري أنه لا يلغي أي من الإصدارات السابقة للعشرة جنيه الورقية، واستمرار العمل بها وتداولها.

مميزات العشرة جنيه البلاستيكية

-  المعنى البلاستيكي للنقود المصنوعة من مادة البوليمر ليس بلاستيكية بالمعنى المتعارف عليه، لكنها تحمل ميزات أفضل وأقوى بالمقارنة مع تلك العملات الورقية، فالنقود التقليدية أنها سريعة التلف على عكس تلك المصنعة من البوليمر.

- تساهم في التقليل من تكاليف الطباعة فضلاً عن طول عمرها الافتراضي.

- تقلل العملات البلاستيكية من عجز الموازنة.

- تكلفتها بسيطة مقارنة بالعملات الورقية أو المعدنية التي يتم تصنيعها من النحاس مرتفع الثمن.

-  يمكن إعادة تدويرها واستخدمها مرة أخرى، بخلاف تميزها بالمرونة والمتانة والسمك الأقل، مما يتيح عمرا افتراضيا أطول يصل إلى نحو 5 أضعاف عمر الفئة الورقية المصنوعة من القطن.

-تعمل على خفض تكلفة إنتاج العملات الورقية والمعدنية.

- يصعب تزويرها والكتابة عليها.

- صديقة للبيئة.

- تقاوم العوامل البيئية مثل المياه والأتربة، ولا تحمل الميكروبات على عكس العملات المتداولة، لذلك هى مضادة لفيروس كورونا المستجد، لتنهي حالة القلق التي تسيطر على تفكير المواطنين حينما يتعاملون بالعملات الورقية أو المعدنية على السواء.

- عمرها الافتراضي أطول 5 أضعاف من باقي الأنواع.

جدير بالذكر أنه بدأ استخدام النقود المصنوعة من مادة البوليمر في أستراليا عام 1988، وأصبحت أول دولة في العالم تستخدم تلك المادة في إصدار النقود، وتصدر خام «البوليمر» لعدد من دول العالم.

وتعد الكويت هى أول دولة عربية أصدرت العملات البلاستيكية عام 2013، بينما تعتزم عدد من الدول العربية منها مصر، إصدار تلك النوعية خلال العام الجاري.