اهم الاخبار
الخميس 06 أكتوبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

رئيس النواب لوزارة المالية: حضور اجتماعات اللجان وجوبي والمشاركة تحافظ على الوقت وتجنبكم الانتقادات

الوكالة نيوز

علق المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، على توضيح وزارة المالية لعدد من النقاط حول قانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية، بقوله:" كان بإمكانكم توضيح ذلك أمام اللجنة خلال مناقشة القانون".

واكد رئيس مجلس النواب، أن وزارة المالية لو شاركت فى اجتماعات اللجنة، وردت على استفسارات النواب، كان وقتها سنتلافي ضياع الوقت والمجهود، كما كنا نلتافي الانتقادات الموحة للوزارة بمخالفتها الدستور والقانون خاصة أن حضورها وجوبي .

وكانت الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، شهدت  هجوما حادا على وزير المالية لغيابه عن المشاركة فى  مناقشات مشروع قانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية.

وقال النائب سليمان وهدان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن وزارة المالية اثبتت انها خارج الخدمة فكيف يناقش البرلمان قانون متعلق بالضرائب، ولايوجد ممثل لوزارة المالية ، وانتقد وهدان مشروع القانون قائلا: "كيف يتم تطبيق القانون خلال 3 أيام... هل نسعي لزيادة الحصيلة أم تقديم تسهيلات".

وتابع: "إذا كان وزير المالية يريد أن يقدم عيدية للمواطنين بمناسبة اقتراب عيد الاضحي فهي عيدية غير مقبولة .. يجب أن تساعد الوازة محدودى الدخل كفاية رسوم وضرائب".

وطالب "وهدان" الحكومة بضروة عمل قانون جديد للضرائب، خاصة أن مصر لديها ما يزيد على 30 قانون للضرائب مثل  الضريبة على الدخل والقيمة المضافة وغيرها وذلك  على حد قوله، لافتا إلى أنه فى ظل الجمهورية الجديدة يجب أن يكون هناك قانون كامل لمنظومة الضرائب.

من جانبه عقب المستشار علاء الدين فؤاد ، وزير الشئون النيابية، على انتقدات النواب لوزير المالية لتغيبه عن مناقشات مشروع القانون، مؤكدا أن الدكتور محمد معيط وزير المالية لم يحضر للبرلمان بسبب وجوده فى ارتباط رئاسي.