اهم الاخبار
الخميس 29 سبتمبر 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

أحمد مجاهد : اتحاد الكرة " أساء لمصر " فى أزمة كيروش .. وما حدث قلة قيمة .. والبدرى " ضيع شكل المنتخب " .. ولو عدت للجبلاية سأعيد القمة بحكام مصريين

أحمد مجاهد
أحمد مجاهد

يظل المهندس احمد مجاهد رئيس اللجنة الثلاثية السابقة التى كانت تدير اتحاد الكرة واحدا من العناصر المثيرة للجدل فى مواقفه نظرا لخبراته وقدراته العالية فى اطلاعه على اللوائح والقوانين المنظمة لكرة القدم ولادارة ملف كرة القدم .. 

رغم رحيله عن اتحاد الكرة وانتخاب مجلس جديد لم يختف اسمه من الوسط الرياضى بل تردد بقوة وارتبط اسمه بكل الأزمات التى مرت بها الكرة المصرية وكان أخرها ملف البرتغالى كارلوس كيروش المدير الفنى السابق للمنتخب وأنه السبب فى اثارة الأزمة مع اتحاد الكرة .. واجهنا أحمد مجاهد بكل الملفات ليكشف الحقيقة كاملة .

بداية .. من هو المتسبب فى أزمة النادى الأهلى .. وما هى تفاصيلها ؟

قولا واحدا اتحاد الكرة هو المتسبب فى تلك الأزمة وهى ازمة وقضية ليس فيها جدال أو نقاش ولا يوجد أى اجتهاد بها فاتحاد الكرة هو السبب الرئيسى فيها .

 

هل تلقى اتحاد الكرة فى فترتك خطاب الكاف للتنظيم وهل كان ممكن تطلب تنظيم نهائي الابطال ؟

المجلس الجديد تولى المهمة فى اليوم للانتخابات مباشرة وتم تسلم المهمة يوم 6 يناير ولكنهم بدأوا فى السفر الى الكاميرون مع المنتخب فى اليوم التالى لتسلم المهمة والخطاب الرسمى وصل الى اتحاد الكرة يوم 19 يناير الجارى وكان متاحا له حتى يوم 28 فبراير لتقديم طلبا لاستضافة البطولة .. وبالتالى اللجنة الثلاثية ليس لها أى دخل من قريب أو من بعيد حول تلك الأزمة .

اما عن حالة استمرارنا بالتأكيد كان سيتم المشاورة مع كافة الاطراف خاصة أننا حصلنا على تنظيم بطولات عديدة أثناء تواجدى فى الاتحاد .

هل تم اخفاء الخطاب أم قلة خبرة فى التعامل ؟

المجلس أطاح بكل الخبرات لو فوزى غانم كان متوجدا كان من الصعب أن يحدث ذلك واذا تجاوز الموضوع فوزى غانم استحالة أن تمر من سيد بخيب .. فوزى غانم كان يحضر يوميا لتذكير المجالس التى عمل بها بكل خطوة لعدم الوقوع  فى أى خطأ .

هل اتحاد الكرة تباطىء فى التعامل مع أزمة الأهلى ؟

طبعا لو اتحاد الكرة من أول دقيقة خرج امام الرأى العام واعترف بالخطأ لأنهى كل الازمات بالاضافة الى ان الاتحاد كان قادرا باعترافه على وأد حالة الاحتقان بين الجماهير الاهلاوية مع الجانب المغربى وعدم اعترافهم بالخطأ كان سببا فى اشتعال الاجواء بالمغرب .. وليس هناك أى لوم على المغرب وتأكد الأهلى باتصال الكابتن الخطيب مع المهندس هانى أبو ريده وهو نفس الامر الذى أديرت به ملف مباراة السنغال .

ولاول مرة فى تاريخ مصر أن يجلس 4 أعضاء من مجلس ادارة الاتحاد على دكة بجوار اللاعبين فى مباراة مصيرية مثل تلك المباراة وهو حازم امام ومحمد بركات واللواء حلمى مشهور و محمد أبو الوفا فكيف تمنح اللاعبين الثقة والشجاعة فى مباراة مصيرية ولم ندير هذا الملف باحترافية كاملة .. وتواجد جمال علام وحازم امام و عامر حسين فى قرعة المونديال وكانوا يصفقون للسنغال لحظة نطق اسمها .

انت اهلاوى وعضو عامل بالنادى. ورغم هذا متهم دايما من جماهير الاهلى بما تفسر هذا؟

عمرى ما أنكرت أننى أهلاوى لكن عمر ما أثر انتمائى على شغلى وانا من أكتر الافراد داخل الاتحاد الذى يقول آه أو لا دون النظر الى صاحب الطلب .. أنا أدافع دائما عن رؤية الاتحاد فالنادى يرى مصلحته فقط ولكن عملى داخلى هو خدمة الاتحاد قبل النادى وانا شخصيا من لست من الافراد الذيين يختفون وقت التضارب " انا مش بستخبى ولا أقول كلام فى الغرف المغلقة ولا أغيره ولا اعتمد على مبدا " مش أنا دة اختى منى " انا لا أجامل أبويا واساعد كل الاندية اذا لم يهدر حق ناد أخر 

هل جاملت الزمالك من قبل فى خطاب ايقاف القيد ؟

لم يحدث مطلقا خاصة أن حسين لبيب هو من اعلن ايقاف القيد لحظة الضغط عليه بعدم ابرام اى تعاقدات واعلن ايقاف القيد عن الزمالك بسبب حسام أشرف وأؤكد ثانيا لا اجامل احد اذا جاءت المجاملة على حق ناد اخر .. فمجاملة الاندية المصرية فى الامور القارية واجبة

كيف ترى ما يحدث مع كيروش حاليا وتبادل الرسائل مع مسئولى الاتحاد ؟

قلة قيمة ولم يشهد الاتحاد طوال تاريخه على مدار 100 عام موقف مثل هذا مع مدير فنى اجنبى ..كيف اتعامل مع مدرب عمل من قبل فى ريال مدريد و مانشستر يونايتد بهذا الشكل المسىء لسمعتنا فى الخارج 

كيف تم التعاقد مع كيروش ؟

بعد اقالة حسام البدرى تحدثت مع فينجاد المدير الفنى للاتحاد عن رغبتنا بالتعاقد مع كيروش وعليك الاتصال به فرد : مش هيوافق .. طلبت منه الاتصال به وفى اليوم التالى أخبرنى فينجادا بموافقته المبدئية وبعدها تحدثنا عبر تقنية الزووم واتفقنا على تدريب المنتخب فى 10 دقائق فقط .. وتم الاتفاق على كافة الجوانب المادية وفى تلك الدقائق خرج فينجادا ولم يتواجد لحظة الاتفاق المادى ولم نتحدث مع كيروش فى وجود أى وسيط ولم يكن مخلوقا يعلم بذلك سوى اللجنة وبعدها تم عرض الأمر على وزير الشباب والرياضة .. والكل حينها تعجب من السرعة فى التعاقد مع مدرب كبير مثل كيروش واتذكر كلمة هانى أبوريده : خلصت ازاى بسرعة كدة .

وفى اليوم التالى من الاتفاق تم الاعلان عن الجهاز الفنى بالكامل والراجل حضر واجتهد ولعب ما يقرب من 21 مباراة رسمية فى 6 أشهر فقط ولم يحدث هذا الامر من قبل ونجح بشكل كبير مع المنتخب .

هل تتواصل معه حالا لانك المتهم فى اثارته على الاتحاد ؟

تواصلت معه مرة واحدة بعد رحيلى عن الاتحاد وتحديدا بعد مباراة نيجيريا التى خسرها المنتخب فى أولى مباريات فى أمم افريقيا وطلبته بالسعى والاجتهاد وبالفعل عالج كل الاخطاء رغم الظروف الصعبة والاصابات التى تعرض لها المنتخب ووصل الى المباراة النهائية متفوقا على عمالقة القارة من المغرب وكوت ديفوار والكاميرون صاحبة الارض 

هل تتوقع عودة كيروش ؟

بهذا الشكل الذى يحدث حاليا صعب .. احنا تعاقدنا مع مدرب فى 10 ساعات و حاليا المجلس قاعد يشتم وحول الموضوع لردح وخناقة شوارع ومش عارفين نجيب مدرب .. وللعلم كيروش لم يعد يحترم المجلس بعد مباراة نيجيريا وتحديدا بعد 5 أيام من تولى مهمة الاتحاد بدأت فى اقالته والتعامل بشكل غير لائق .

البدرى هاجمك وأكد أنك لم تعطية الفرصة كاملة ؟

هذا الأمر غير صحيح تماما خاصة أن المنتخب على فترات تواجد جهاز البدرى لم نكن المنتخب الذى نعرفه وفقد روحه ورونقه وادائه الجميل رغم أننا ساعدنا البدرى كثيرا سواء فى المشكلة المالية واضافة 10 % على عقده فضلا عن سؤاله الدائم هل ترغب فى اى تغييرات بالجهاز المعاون بعد تردد غضب البعض داخل الجهاز ولكن رأينا حينها المنتخب الأول فى حاجة الى أسم كبير يليق بمنتخب مصر ومدرب يعرفه العالم أجمع .

وما رأيك فيما حدث مع ايهاب جلال ؟

هو فيه مدرب يشتغل 14 يوما فقط .. ايهاب جلال اتظلم لاختياره 

هل حظى محمد صلاح بتقدير خاص فى فترة ولايتك للاتحاد ؟

ملف النجم العالمى محمد صلاح أدير بشكل احترافى كامل وكانت من أحسن فترات محمد صلاح وفى نفس الوقت لم نقلل من قيمة أى لاعب او عضو بالجهاز الفنى 

لو كانت هناك انتخابات مبكرة  بالاتحاد ماذا سيكون موقع ترشيحك

بالظروف الحالية من الصعب الاقدام على تلك الخطوة خاصة أننى قضيت داخل جدران الاتحاد 29 عاما وهى فترة كافية ولكن اذا تغيرت الظروف وحاول الكل المساعدة من أجل العمل على اعادة قيمة ومكانة الاتحاد المصري بين الاتحادات الدولية والافريقية لن اتاخر 

اذا عدت الى الاتحاد حاليا .. ما هى أهم الملفات التى ستعمل عليها فى التو واللحظة ؟

بدون تردد هناك بعض الملفات بمجرد جلوسك على كرسى الاتحاد عليك العمل بها سريعا وهى ملف الاتحاد من الداخل والموظفين المتواجدين به وملف الحكام فى كل الدرجات وتوفير كل مستحقاتهم بالاضافة الى ملف منتخب مصر الاول ومنه الى باقى المنتخبات فى الاعمار المختلفة ثم المسابقات التى تنظمها فى كافة الاعمار فضلا عن الملف المهم وهو الأندية المصرية المشاركة فى كافة البطولات الدولية والقارية .

هل وجود بعض المصريين مثل المهندس هانى أبو ريده فى الكاف وانت من بينهم فى اللجان لا يساعد مصر ؟

غير صحيح تماما خاصة أننا نعمل دائما لخدمة بلدنا ولكن الأمر لا يتم بالشكل المباشر خاصة أن هناك العديد من المسئولين من البلدان الافريقية فى اللجان والأمر كليا يحتاج ويتم وفقا لتنسيق كبير بين كافة الأطراف .. فى 2019 وخلال عملية التصويت على البلد المنظم لأمم افريقيا بعد سحبها من الكاميرون .. كان الحضور 20 عضوا وانسحب المهندس هانى أبو ريده ودانى جودان الجنوب افريقي وتبقى 18 عضوا وامتنع فرد وتبقى 17 واحدا وحصلت مصر 16 صوتا وهو مؤشر يدل على قوة مصر فى الخارج وليس مجرد الحصول على تنظيم بطولة فقط .

وللعلم بطولة أمم افريقيا تحت 23 سنة التى أقيمت فى عهد اللجنة الخماسية حصلنا على حق تنظيمها فى عهد مجلس المهندس هانى أبو ريده .. ويوجد بطولة افريقيا تحت 20 سنة ستقام العام المقبل ومؤهلة لكأس العالم حصلنا فى عهد مجلسنا .. والعام الماضى فقط حصلنا على 3 بطولات عربية وهى الصالات والشباب تحت 20 سنة والنسائية بالاضافة الى اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الافريقى ونظمنا أول نسخة كرة نسائبة " دورى أبطال افريقي " وشارك فيها وادى دجلة ونظمنا الجمعية العمومية التى شهدت مبنى الاتحاد الجديد ومركز المنتخبات وحضر فيها رئيس الاتحاد الدولى انفانيتينو وموتسيبى رئيس الاتحاد الافريقى بالاضافة الى 54 رئيس اتحاد .. وقبلها بعام واحد نظمنا نهائى دورى الابطال بين الأهلى والزمالك واللائحة كانت تنص فى حالة فريقين مصريين فى مصر .. لو فريقين من المغرب فى المغرب ولو فريق مصرى واخر مغربى ستكون فى مصر .

ايه الجديد اللى حصل العام الحالى .. لسنا موجودين تماما فى أى بطولة .

المجلس الحالى جاء وحرص على نسف كل الملفات القديمة .. ما هو ردك ؟

من الاخطاء الكبرى التى ارتكبها المجلس هو الاطاحة بكل قيادات الاتحاد فى الادارات المختلفة فهل يعقل أن يطيح الاتحاد بفوزى غانم الذى يتواجد من الاتحاد منذ الستينات والكل تعلم منه وهو متواجد فى الاتحاد قبل " ولادتى " .. تقريبا كل حاجة أنا عملتها كانوا عاوزين يغيروها بأى شكل .. وفوزى غانم هو أسطورة الادارة فى مصر .بالاضافة الى المستشار حسين حلمى و سيد بخيت و المهندس محمد عباده وابراهيم حلمى وصالح أبو خطره والاغرب هو الاستغناء على الادارى المميز محمد صلاح الذى عمل مع المنتخب سنوات وسنوات .

بشكل غرييب الاتحاد لغى كل من تعاقدنا معهم سواء منتخب أوليمبى أو صالات ولولا نجاح كيروش لتم الاطاحة به مثل موظفين الاتحاد .