اهم الاخبار
الأربعاء 06 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

التلفزيون العماني: السلطان هيثم يأمر بإجراء تعديل وزاري

السلطان هيثم بن طارق
السلطان هيثم بن طارق - أرشيفية

أعلن التلفزيون الرسمي العُماني، اليوم الخميس، أن العاهل العُماني السلطان هيثم بن طارق، أصدر مرسوم سلطاني بإعادة تشكيل مجلس الوزراء

كما أصدر السلطان هيثم مرسوم بشأن تنظيم إدارة شؤون القضاء، ومرسوم بخصوص نظام المحافظات.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية العمانية، أبريل الماضي، عن تسهيلها الإفراج عن 14 أجنبيا كانوا محتجزين في اليمن ونقلهم من صنعاء إلى مسقط اليوم.

وقالت الوزارة في بيان نشر على صفحتها الرسمية على تويتر: "امتثالاً للأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق، بالعمل على تلبية التماس حكومات المملكة المتحدة وجمهورية إندونيسيا وجمهورية الهند وجمهورية الفلبين للمساعدة في الإفراج عن عدد من رعاياها المتحفظ عليهم في اليمن". 

وأضاف البيان: "فقد قامت سلطنة عمان بالتنسيق مع الجهات المعنية في صنعاء، التي تجاوبت مشكورة مع هذه المساعي، وبعد التواصل مع المملكة العربية السعودية الشقيقة مشكورة لتسهيل إصدار التصاريح اللازمة، تم اليوم نقل المفرج عنهم من صنعاء إلى مسقط على متن طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني، تمهيداً لعودتهم إلى بلدانهم".

ومن جانبها، أعربت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، عن شكرها للمملكة العربية السعودية وعمان لتأمين الإفراج عن بريطاني احتجزته ميليشيا الحوثي في 2017.

وقالت تروس في تغريده علي تويتر: "سعيدة بإطلاق سراح لوك سيمونز، الذي احتُجز بشكل غير قانوني، دون تهمة أو محاكمة منذ 2017 في اليمن من قبل الحوثيين، وسيتم لم شمله بأسرته قريبًا. وأشيد بشركائنا العمانيين والسعوديين وفريقنا على تأمين إطلاق سراحه."

وفي سياق متصل، ذكرت وزارة الخارجية العمانية، أن المبعوث الأممي لليمن، هانس غروندبرغ، وصل إلى العاصمة صنعاء، التي تقع تحت سيطرة ميليشيات الحوثي، للمرة الأولي منذ تعيينه في منصبه، بعد لقاءات ومناقشات حول تثبيت الهدنة.

وقالت الوزارة في بيان نشر على تويتر: "بناءً على اللقاءات والمناقشات التي أجراها سعادة هانس غروندبرج مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص باليمن مع معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وزير الخارجية وعدد من المسؤولين في سلطنة عمان والأستاذ محمد عبد السلام رئيس وفد صنعاء التفاوضي حول إجراءات تثبيت الهدنة ومتطلبات التسوية الشاملة في اليمن، فقد غادر المبعوث الأممي مسقط متجهاً إلى العاصمة اليمنية صنعاء في أول زيارة له منذ تعيينه في منصبه في شهر أغسطس الماضي".