اهم الاخبار
الخميس 11 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس الوزراء السعودي يهنئ الشيخ محمد بن زايد لانتخابه رئيسا لدولة الإمارات

الملك سلمان بن عبد
الملك سلمان بن عبد العزيز

عقد مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء، جلسته عبر الاتصال المرئي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأعرب مجلس الوزراء السعودي عن مشاعر الأسى والحزن لوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان –رحمه الله-، بعد حياة مليئة بالأعمال الجليلة، والإنجازات الكبيرة، ورحلة حافلة بالعطاء الصادق، لما فيه خيرٌ لدولة الإمارات العربية المتحدة، وتقدمها وازدهارها ورخاء شعبها. 

وهنا المجلس يهنئ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، بمناسبة انتخابه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويعرب عن التطلع لاستمرار العمل على توطيد أواصر الأخوة بين البلدين والشعبين الشقيقين، وتعزيز العلاقات بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

كما تطرق الاجتماع إلى الدور المحوري الذي تتولاه المملكة من خلال عملها التشاركي على مستوى العالم، سعياً للإسهام في تعزيز الأمن والسلم الدوليين، وبما يعود على المنطقة وشعوبها بالخير والنماء والاستقرار.

وجدد مجلس الوزراء السعودي التأكيد على استمرار موقف المملكة الثابت والداعم للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش، والحرص على استقرار العراق وبسط نفوذه وسيادته على كامل أراضيه، وتثبيت الأمن في المناطق المحررة في سوريا، والترحيب بإنشاء مجموعة التركيز الخاصة بأفريقيا.

وأشار المجلس إلي أن مبادرة المملكة الإنسانية بإطلاق سراح 163 أسيراً حوثياً تأتي دعماً للجهود والمساعي لإنهاء الأزمة اليمنية وإحلال السلام وجهود الأمم المتحدة لتثبيت الهدنة الحالية وتهيئة أجواء الحوار بين الأطراف اليمنية.

وفي السياق، أكدت السفارة الفرنسية في اليمن، أمس الاثنين، على أن الوقت قد حان لرؤية الحوثيين يقومون بخطوة ملموسة نحو السلام.

وقالت السفارة في بيان نشر على صفحتها على تويتر: "ترحب فرنسا بأول رحلة طيران بين صنعاء وعَمان في 16 مايو، كان اليمنيون يترقبون هذا الخبر بفارغ الصبر. وتشيد فرنسا بالدور الرئيسي الذي تقوم به الأمم المتحدة والأردن وتؤكد مجدداً دعمها الكامل للمبعوث الأممي هانس غروندبرغ في جهوده المبذولة للحفاظ على الهدنة واستئناف العملية السياسية".

وأضاف البيان: "كما تشيد بجهود رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الدكتور رشاد العليمي والحكومة اليمنية المبذولة لإزاحة جميع العقبات أمام هذا التطور الذي يصب في مصلحة الشعب اليمني والتخفيف من معاناته."