اهم الاخبار
السبت 13 أغسطس 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ولي عهد أبو ظبي: وقعنا عدد من الاتفاقيات الحيوية مع الجانب اليوناني

ولي عهد أبو ظبي ورئيس
ولي عهد أبو ظبي ورئيس الوزراء اليوناني

أشار ولي عهد أبو ظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم الاثنين، إلى توقيع عدد من الاتفاقيات الحيوية خلال اجتماعه برئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وقال بن زايد في تغريده غلي تويتر: "سعدت بلقاء كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان.. بحثنا الفرص العديدة الواعدة لتطوير علاقتنا الإستراتيجية.. إضافة إلى التطورات الإقليمية والدولية وأهمية احتواء تداعياتها.. كما شهدنا توقيع عدد من الاتفاقيات الحيوية بين البلدين".

وفي سياق آخر، بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد، الشهر الماضي، خلال اتصال هاتفي مع المبعوث الرئاسي الأمريكي لشؤون تغير المناخ جون كيري، التعاون المشترك بين البلدين في ملف المناخ، وسبل تعزيز العمل الدولي الجماعي في مواجهة تداعيات التغير المناخي وتحدياته.

ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية، تناول الطرفان التطورات في أوكرانيا وضرورة تعزيز الجهود الدولية المبذولة للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة واحتواء تداعياتها، كما بحثا ملف الطاقة وأهمية تحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة والغذاء عالميا.

الاتفاق الإبراهيمي للسلام

كما ناقش الطرفان دور الاتفاق الإبراهيمي للسلام في تعزيز العمل من أجل المناخ والتعاون في العديد من المشاريع المهمة الداعمة للجهود العالمية المبذولة في مواجهة تداعيات التغير المناخي والتي تسهم في تحقيق التنمية والازدهار المستدام.

وشدد الشيخ عبد الله بن زايد علي التزام دولة الإمارات بالعمل مع شركائها الدوليين في ملف المناخ والسعي إلى تبني خطط استباقية في مواجهة تحديات التغير المناخي، وكذلك بلورة حلول مبتكرة وفاعلة تقود إلى بناء مستقبل مزدهر للأجيال القادمة.

وبدوره، أشاد جون كيري بالدور البارز الذي تقوم به دولة الإمارات في العمل المناخي العالم، مثمنا مبادراتها الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2050.

وفي سياق آخر، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم، إن إعلان شركة غازبروم الروسية العملاقة للغاز عن توقفها من جانب واحد عن تسليم الغاز لبعض العملاء في أوروبا هو محاولة أخرى من جانب روسيا لاستخدام الغاز كأداة للابتزاز.

وقالت فون دير لاين في بيان "هذا قرار غير مبرر وغير مقبول، ويظهر مرة أخرى عدم موثوقية روسيا كمورد للغاز."