اهم الاخبار
الإثنين 04 يوليو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

وزيرة التضامن: جمع التبرعات والحصول علي تمويل للجمعيات يخضع للقانون

الوكالة نيوز

أكدت د. نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي  أن جمع التبرعات او الحصول على تمويل يتم وفقا للقانون ، وقالت خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ " الحصول على الترخيص يسبق الحصول على التمويل  او التبرعات.

مصادر التمويل محكومة

و لفتت القباج الى أن الرقابة على التمويل تشمل التصدي لأي محاولات لاستخدام التمويل في غسل  الأموال  او تمويل الإرهاب و السفارات و الجهات الرقابية تتابع الأمر بدقة و اضافت " مصادر التمويل محكومة و الترخيص يتم قبل جمع الأموال و الاشراف.

و قالت وزيرة التضامن الاجتماعي " و يتم التحقق من صرف الأموال في الغرض المخصص لها  و يتم تقديم كشف حساب أيضا بأوجه الانفاق  ويتم تسجيل بيانات المستفيدين للتأكد من وصول الدعم لمستحقيه من خلال  الرقمنة التي ساعدت على الحصر توفر البيانات ".

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي " يجب ان ننظر نظرة مشرقة لعمل الجمعيات خاصة و انها  ساهمت في دعم الدولة في ظل الازمات سواء كورونا او غيرها و ضخت مساعدات في مجالات عدة  في التعليم و الحماية الاجتماعية و غيرها من المجالات موضحة أن الخدمات لم تعد توزع فقط بشكل مركزي على النطاق الجغرافي و انما اصبح  التمويل و المساعدات تصل للمحافظات و ليس القاهرة فقط ". 

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي ان أكبر تمويل انفقته الجمعيات كان عام 2021 و تم انفاقه على الخدمات الصحية كورونا بسبب ازمة كورونا ووصل الي ما يقرب من   2 مليار جنيه من منظمات العمل الأهلي و التي نسقت مع الوزارة “ ، وأضافت  " و لدينا أيضا قاعدة بيانات بالمتطوعين في مجال العمل الأهلي.

وقالت القباج " العمل في مجال متابعة العمل الأهلي  يتم وفق قواعد الشفافية و العلانية و الإفصاح حتى لو اتستف الورق كما قال بعض النواب يتم مساءلة الجمعيات و تتعرض الجمعيات للفحص المالي و الإداري و يتم توعية العاملين بالجمعيات باليات الحوكمة و أي مخالفات تحال للقضاء.