اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2022 في محافظات الوجه البحري

صلاة عيد الفطر
صلاة عيد الفطر


يبحث المواطنين حاليا بالتزامن مع اقتراب نهاية شهر رمضان الكريم 2022، عن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 1443، وذلك من بداية شهر شوال للعام الحالي، وأيضا موعد إقامة صلاة العيد ضمن مختلف المحافظات المصرية، والتي منها الوجه البحري، حيث أنه يختلف توقيت تلك الصلاة تبعًا لإختلاف فروق التوقيت.

وذلك بين المحافظات المصرية وأيضا الدول والمدن العربية والإسلامية، وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية أعلن عن موعد أول أيام شهر شوال لهذا العام 1443، ضمن أحد بياناته ولكن يتوقف تحديده على الرؤية الشرعية للهلال، ولكن تم تحديد ضوابط إقامة تلك الصلاة من قبل دار الإفتاء المصرية.

وذلك بما يراعي تطبيق الإجراءات الإحترازية للوقاية من جائحة فيروس كورونا المستجد،وذلك ضمن الحفاظ على صحة جميع المواطنين، ولتلك الصلاة موعد محدد تؤدى فيه، وأيضًا كيفية يتم مراعتها أثناء تأديتها.


كيفية أداء صلاة عيد الفطر المبارك 2022

تؤدى صلاة عيد الفطر المبارك ضمن موعد محدد وذلك في أول أيام عيد الفطر المبارك، والذي هو أول أيام شهر شوال، وموعد استطلاع هلال ذلك الشهر لهذا العام، هو يوم 30 أبريل المقبل 2022، ضمن اليوم التاسع والعشرون من شهر رمضان الكريم، وذلك من قبل دار الإفتاء المصرية، وذلك ضمن تحري رؤية الهلال في ذلك اليوم بعد غروب الشمس، من قبل العلماء الشرعيين ضمن المراصد الموجودة في مختلف محافظات الجمهورية.

وتلك الصلاة عبارة ركعتين الأولى منهما تتضمن 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، وبعد ذلك يقرأ الإمام الفاتحة ومن ثم يتسحب قراءة الأعلى، ومن ثم يأتي بالركوع والسجود، وبعد ذلك الركعة الثانية تتضمن 5 تكبيرات، ومن ثم قراءة سورة الفاتحة، ويستحب قراءة أيضًا سورة الغاشية، وبعد ذلك يأتي بالركوع والسجود، ومن ثم التسليم، ويلي تلك الصلاة خطبة العيد.


موعد صلاة عيد الفطر المبارك في محافظات الوجه البحري

صلاة عيد الفطر المبارك تؤدى في كل عام ضمن موعدها المحدد، وذلك ضمن أول أيام عيد الفطر المبارك، والذي هو أول أيام شهر شوال، وذلك بعد شروق الشمس بثلث ساعة، وتكون ممتدة وذلك حتى قبل صلاة الظهر بنصف ساعة، ومن ثم يكون قد انتهى وقتها، والتي موعد إقامتها في محافظات الوجه البحري من البلاد.

وذلك كما أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية، هو الساعة 5:38 صباحًا في دمنهور، والساعة 5:36 صباحًا في طنطا، والساعة 5:34 صباحًا في المنصورة، والساعة 5:35 صباحًا في الزقازيق، والساعة 5:36 صباحًا في بنها، والساعة 05:37 صباحًا في شبين الكوم، والساعة 05:36 صباحًا في كفر الشيخ، وذلك ضمن موعد إقامة صلاة عيد الفطر المبارك لعام 1443 في محافظات الوجه البحري من مصر.