اهم الاخبار
الخميس 26 مايو 2022
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2022.. محافظة القاهرة

صلاة عيد الفطر
صلاة عيد الفطر

يبحث الكثيرون من المواطنين في مصر، عن موعد أداء صلاة عيد الفطر المبارك لعام 1443، وذلك بالتزامن مع نهاية شهر رمضان الكريم، وذلك في محافظة القاهرة، والذي يختلف بين جميع محافظات الجمهورية، وأيضا البلدان والمدن العربية والإسلامية، وذلك نظراً لإختلاف فروق التوقيت، وكانت المركز القومي للبحوث الفلكية. ضمن أحد البيانات الخاصة به، أعلن عن موعد أول أيام العيد فلكيا.

وأيضا موعد أداء تلك الصلاة، ولكن موعد أول أيام شهر شوال، ونهاية شهر رمضان الكريم، يثبت بالرؤية الشرعية للهلال وذلك من قبل دار الإفتاء المصرية، والتي كانت حددت ضوابط إقامة تلك الصلاة، وذلك بالتزامن مع الإجراءات الإحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وذلك للحفاظ على صحة الجميع.

موعد صلاة عيد الفطر في القاهرة 2022

تثبت رؤية هلال شهر شوال وذلك من أول أيام عيد الفطر المبارك 2022، وذلك بالرؤية الشرعية لهلال الشهر الجديد وذلك من قبل دار الإفتاء المصرية، ضمن تحري الهلال من خلال العلماء الشرعين، من خلال المراصد الشرعية المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية، حيث أن موعد تحري رؤية هلال شهر شوال لعام 1443 هو يوم 30 أبريل المقبل 2022، وهو اليوم التاسع والعشرون من شهر رمضان الكريم، بعد أذان المغرب، ومن ثم ضمن أحد المؤتمرات من قبل مفتي الديار المصرية.

يتم الإعلان عن ثبوت أو تعذر رؤية الهلال، والذى وفقًا للبحوث الفلكية فإن شهر رمضان الكريم لهذا العام سيكون 30 يوم كامل، وموعد إقامة صلاة عيد الفطر المبارك وذلك في محافظة القاهرة هو في تمام الساعة 5:36 دقيقة صباحًا بعد شروق الشمس بثلث ساعة، ضمن بداية وقت الصلاة والذي يمتد قبل إقامة صلاة الظهر بثلث ساعة، وذلك وفقا للمعهد القومي للبحوث الفلكية، مع مراعاة اختلاف فروق التوقيت بين محافظات الجمهورية، وبالتالي موعد إقامة الصلاة.

ضوابط إقامة صلاة عيد الفطر المبارك 2022

وكانت دار الإفتاء المصرية حددت الضوابط الخاصة بإقامة صلاة عيد الفطر المبارك 2022، وذلك بما يراعي الإجراءات الإحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، حيث أن الصلاة يمكن إقامتها في المساجد الكبرى فقط، وليس الساحات أو مساجد أخرى غير التي تم تشيدها لتستوعب عدد كبير من المصلين.

ويتم مراعاة الإجراءات الإحترازية من قبل المصلين سواء من التباعد الاجتماعي، أو ارتداء الكمامة، أو غير ذلك من إحضار المصلى الخاص بكل شخص أثناء إقامة الصلاة، وبالنسبة لموعد استقبال المساجد المصلين في صباح عيد الفكر المبارك فإن ذلك سيكون فقط قبل إقامة الصلاة ب 10 دقائق، وأيضا ذات المدة يسمح بها من البقاء في المسجد ومن ثم يغلق مرة أخرى، في حين أن مدة التكبيرات تم تحديدها من 7 دقائق فقط.

وبالنسبة لمصليات السيدات فإنه سيتم فتحها ولكن وفق الضوابط محددة، وذلك من أن يكون تحت إشراف إحدى الواعظات أو المشرفات للمسجد والذي هو في الأصل تابع لوزارة الأوقاف، وأيضا يراعي عدم اصطحاب الأطفال، وذلك ضمن ضوابط إقامة صلاة عيد الفطر المبارك 2022.